25 أبريل، 2024 9:46 ص
Search
Close this search box.

“إين السوداني ؟” .. “الزراعة” النيابية تكشف اختلاسات وفساد في الجمعيات الفلاحية بـ 100 مليار دينار !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشفت عضو “لجنة الزراعة والمياه” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “ابتسام الهلالي”، يوم الاثنين، عن اختلاس وفساد ومالي وإداري في “الجمعيات الفلاحية” بأكثر من: (100) مليار دينار.

وقالت “الهلالي”؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “رئيس مجلس الوزراء؛ محمد شيّاع السوداني، أعلن منذ تشكيل الحكومة البدء بمكافحة الفساد، وباركنا خطواته وتم الإشادة بها داخل مجلس النواب، إلا إننا لم نرَ تحركًا منه بشأن ما يحدث داخل الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية؛ ومن حالات الابتزاز وملفات الفساد المالي والإداري”.

وأضافت: “أرسلنا عدة كتب إلى السوداني ومجلس القضاء الأعلى وهيئة النزاهة؛ تحتوي على ملفات فساد كثيرة تطال رئيس وأعضاء الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، لكن دون جدوى”، مشيرة إلى أن: “هناك جهات حزبية وسياسية تُسّاند رئيس الجمعيات الفلاحية؛ عماد كاظم علوان، والرئيس السابق المقال؛ حيدر العصاد، وتمنع الحكومة والنزاهة من فتح ملفات الفساد ومحاسبته”، بحسّب تعبيرها.

وكشفت “الهلالي”؛ عن: “قيام رئاسة الجمعيات الفلاحية؛ ببيع أحد مقرات الاتحاد لهيئة النزاهة بقيمة: (15) مليار دينار، في حين أن القيمة الحقيقية للمبنى تصل إلى: (50) مليار دينار”.

وأشارت أيضًا إلى: “وجود اختلاس وفساد ومالي وإداري في الجمعيات الفلاحية يصل قيمته أكثر من: (100) مليار دينار”.

وفي وقتٍ سابق؛ وجهت “الهلالي”، اتهامًا مباشرًا إلى رئيس الجمعيات الفلاحية وبعض أعضاء الجمعيات: بـ”الفساد وهدر المال العام وسرقة رواتب الموظفين”.

وأضافت إننا: “سنقوم خلال الأيام المقبلة بتقديم جميع ملفات الفساد الإداري والمالي وهدر المال العام إلى هيئة النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق رئيس الاتحاد الجمعيات الفلاحية وبعض أعضاء والموظفين في الاتحاد”.

وكانت انتخابات الجمعيات الفلاحية قد شهدت جدلًا وطعنًا بنزاهتها من قبل نواب وجهات قانونية عديدة، بعد فوز “عبدالواحد” بمنصب رئاسة الجمعيات، بالرُغم من المشاكل القانونية التي تُحيط به، وبنزاهة انتخابات الجمعيات وفوزه بالمنصب.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب