8 أبريل، 2024 11:41 م
Search
Close this search box.

إيقاف الاستيراد وتشجيع منظومات الغاز السائل .. “النفط” النيابية تكشف أسباب رفع أسعار البنزبن !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكدت “لجنة النفط والغاز” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الأربعاء، سببين أو مسّارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار “البنزين المحسُّن والسوبر”.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “علي شداد”، في تصريحات صحافية؛ إن: “الحكومة الحالية الزمت نفسها إيقاف عملية الاستيراد للمشّتقات النفطية؛ وعلى رأسها مادة البنزين، كّونها تسّتزف البلد، وبالتالي إيقاف هذا الاستيراد يحتاج إلى مسّارين، الأول هو تطوير البُنى التحتية للمصافي المحلية وزيادة حجم الإنتاج فيها كما حدث في مصفيي (بيجي) و(كربلاء)، والثاني زيادة أسعار البنزين المحُّسن”.

وأضاف “شداد”؛ أن: “السبب الآخر هو تشّجيع المواطنين على استخدام منظومات الغاز السّائل في مركباتهم، لأن العراق دخل ضمن اتفاقية تعُّنى بالحفاظ على المناخ والتقليل من الانبعاثات، وبالتالي فإن هذا القرار سيُّسهم في رفد إيرادات الدولة من جهة ودفع المواطن باتجاه ثقافة استخدام الغاز في السيارات من جهة أخرى”.

وبحسّب قرار مجلس الوزراء؛ يوم أمس الثلاثاء 26 آذار/مارس 2024، فإن سعر البنزين المحُّسن سيّرتفع إلى: (850) دينارًا للتر الواحد، والبنزين الممتاز إلى: (1250 دينارًا) للتر الواحد، اعتبارًا من تاريخ 01 آيار/مايو 2024.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب