28 سبتمبر، 2024 4:27 م
Search
Close this search box.

“إيران واير” يكشف .. الهيكل التنظيمي ومهام “الحرس الثوري” (3)

“إيران واير” يكشف .. الهيكل التنظيمي ومهام “الحرس الثوري” (3)

خاص: ترجمة- د. محمد بناية:

يواصل موقع (إيران واير)؛ في الجزء الثالث من تقريره، الذي يبحث فيه المجموعات العاملة تحت سلطة (الحرس الثوري) الإيراني تلك المؤسسة التي وصفها بـ”القوية والسرية”؛ حيث جمع للمرة الأولى المعلومات عن كل المجموعات الناشطة تحت (الحرس الثوري)، وتفاصيل تدخل هذه المؤسسة في المجالات المختلفة.

من الأجهزة الأخرى المهمة؛ (مكتب رقابة مندوبية الولي الفقيه بالحرس الثوري)، وهو مسؤول الرقابة على كل شؤون (الحرس الثوري) ورفع تقارير إلى المرشد.

وعبارة “كل شؤون (الحرس الثوري)” غامضة، ويبدو أن هذا المكتب لا يُراقب أنشطة الحرس العسكرية والأمنية والاقتصادية، وإنما ينصب الاهتمام على المجال العقائدي والسياسي. ومن الأجهزة الأخرى المكلفة بالتأييد الشرعي للضوابط والخطط.

وقد تشّكل هذا المكتب في العام 2015م. ومن الأجهزة الأخرى المحسوبة على (مندوبية الولي الفقيه بالحرس الثوري) يمكن الإشارة إلى:

– جامعة الإمام الصادق للعلوم الإسلامية:

تأسست في العام 1980م؛ باعتبارها مركز للدراسات الإسلامية، وتهدف إلى تدوين النصوص التعليمية العقدية والبحوث التي تُلبي احتياجات (الحرس الثوري) و(الباسيج). واعتمدتها “وزارة العلوم” كوحدة بحوث متخصصة في العام 1994م، وأنطلقت في العام 1997م؛ بثلاث وحدات للعلوم السياسية والاجتماعية والإلهيات.

وتطورت في العام 2014م؛ إلى “معهد بحوث الإمام الصادق للعلوم الإسلامية”، بناءً على طلب الأركان العامة وقرار؛ آية الله “علي خامنئي”، مرشد الجمهورية. ويضم هذا المعهد وحدات للإلهيات، والسياسية، والاجتماع، والنصوص، والتعليم والدراسات العُليا، وتكنولوجيا المعلومات وإنتاج الوسائط الرقمية، ومركز للطباعة والتوزيع، ومكتب للمجلات العلمية.

ويضم المعهد كذلك وحدة بحثية أخرى من صلاحياتها؛ بحسّب المهام إمكانية إضافة وحدة “دفاعية-أمنية”، ووحدة فقه المعلومات. ويبلغ عدد المجموعات العلمية المتخصصة في المعهد (12) تقوم بإجراء مشاريع بحثية تنموية، وجذرية في مجال العلوم الإنسانية والإسلامية. ومن أعمال هذا المعهد إصدارات: (زمزم الهداية) بأكثر من: (600) كتاب.

– مجمع الشهيد محلاتي للتعليم العالي:

يقع “مركز التعلم العالي لمعلمي العقيدة والسياسية”؛ في مدينة “قم”، ويُعرف باسم: (مجمع الشهيد محلاتي للتعليم العالي).

تأسس هذا المجمع في العام 1982م؛ تحت إشراف (الحرس الثوري)، والمهمة الأولى لذلك المجمع تأهيل معلم “عقدي-سياسي” لـ (الحرس الثوري).

اعتمدت “وزارة العلوم” هذا المركز عام 1987م، ووسع (الحرس الثوري) نطاق عمل المجمع ليشمل المجالات الثقافية، والاجتماعية، وتأهيل رجال الدين العاملين في القوات المسلحة. وتتم أغلب أنشطة المجمع تحت إشراف مندوب “الولي الفقيه” بـ (الحرس الثوري). ويضم المجمع وحدات الإلهيات والعلوم الإسلامية، والثقافة والاتصالات، و”العقدية-السياسية”، وتعليم رجال الدين، والعلوم العلمية والتطبيقية. ومن ثم يضطلع هذا المجمع بتأهيل جميع رجال الدين الذين يعتزمون العمل في القوات المسلحة الإيرانية.

ويقبل المجمع؛ بخلاف عناصر (الحرس الثوري)، عناصر القوات المسلحة والشرطة في مرحلتي الزمالة والماجستير.

وفيما يلي نبذة عن وحدات ومراكز المجمع:

01 – “كلية الإلهيات والعلوم الإسلامية”: وتعمل كما يتضح من المسُّمى في مجال الإلهيات والعلوم الإسلامية.

02 – “مركز الثقافة والاتصالات”: الوصول للموقع الإلكتروني للمركز غير متاح، لكن ووفق تصريحات المسؤول الديني بـ (الحرس الثوري) عام 2006م، تقوم أنشطة المركز على تطبيق علوم الاتصالات مع الثقافة والتعاليم الدينية.

03 – “المركز العقدي-السياسي”: الوصول للموقع الإلكتروني للمركز غير متاح، لكن يبدو أن عمل هذا المركز ينصب على تأهيل معلمي “العقيدة-السياسية” في (الحرس الثوري). ومن أهم إصدارات هذا المركز فصلية (الدين والسياسية).

04 – “مركز تعليم رجال الدين”: تأسس هذا المركز عام 2011م، بتوصية المرشد “علي خامنئي”، بتعليم رجال الدين المنضمين لكادر القوات المسلحة أثناء مدة الخدمة.

من هذا المنطلق أسس (الحرس الثوري) هذا المركز ضمن مجمع (الشهيد محلاتي) للتعليم العالي. وبحسّب تصريحات رئيس هذا المركز عام 2015م، تعزيز المهارات والعمل في منظمة ساهم في زيادة الاستفادة من رجال الدين، وأدى من ناحية أخرى إلى جعل البرامج التدريبية أولوية للمركز.

05 – “مركز الشهيد محلاتي العلمي والتطبيقي”: تأسس هذا المركز عام 2006م، وبدأ عمله بدورة تعليمية في الترويج السياسي.

ووفق الموقع الإلكتروني؛ قدم المركز دورات مختلفة تراعي احتياجات المجتمع، وتخرج من المركز بعد عشر سنوات على تأسيسه نحو: (2000) خريج رجل وأمراة. ويقبل المركز الطلابين الراغبين في الحصول على الزمالة في تخصصات التربية البدنية، والشؤون الثقافية، والعلاقات العامة، إدارة الشؤون الإدارية، إدارة شؤون المكاتب، وترويج الأفكار والتربية الإسلامية، وتأهيل الدعاة.

كما يقدم المركز شهادة البكالوريوس المهني في أقسام العلاقات العامة، وإدارة الشؤون الثقافية، تدريب داعية قرآني للتوجيه السياسي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة