29 سبتمبر، 2024 8:29 ص
Search
Close this search box.

“إيران واير” يكشف .. الهيكل التنظيمي ومهام “الحرس الثوري” (2)

“إيران واير” يكشف .. الهيكل التنظيمي ومهام “الحرس الثوري” (2)

خاص: ترجمة- د. محمد بناية:

يواصل موقع (إيران واير)؛ في الجزء الثاني من تقريره، الذي يبحث فيه المجموعات العاملة تحت سلطة (الحرس الثوري) الإيراني تلك المؤسسة التي وصفها بـ”القوية والسرية”؛ حيث جمع للمرة الأولى المعلومات عن كل المجموعات الناشطة تحت (الحرس الثوري)، وتفاصيل تدخل هذه المؤسسة في المجالات المختلفة.

مندوب “الولي الفقيه”..

تُعرف مندوبية “الولي الفقية” في هيكل منظمة (الحرس الثوري)، وفق اللائحة التأسيسة، باسم: (مندوبية الحرس الثوري)، لكن تعمل بشكلٍ مستقل تحت إشراف مباشر من المرشد الأعلى لـ”الجمهورية الإيرانية”.

وهذا الجهاز من المنظور التنظيمي هو جزء من الأركان التنظيمية أو سلسلة المراتب القيادية بـ (الحرس الثوري)، لكن مع دور مُحدد في الهيكل المراتب العُليا.

ويُصّدق مكتب التوجيه “العقائدي-السياسي” للقيادة العامة للقوات المسلحة على خطط مندوبية “الولي الفقيه” بـ (الحرس الثوري)، علمًا أن مندوب أو ممثل “الولي الفقيه” بـ (الحرس الثوري)، يكون عضو الهيئة المركزية للاختيارات والمجلس الأعلى للتأديب بـ (الحرس الثوري”.

ووفق المادة (33) من اللائحة التأسيسة، بمقدور مندوب “الولي الفقيه” الإشراف على كل شؤون (الحرس الثوري)، وقرارات القادة من حيث مطابقتها للضوابط الشرعية وقرارت مرشد “الجمهورية الإيرانية”، وإلا ألزم المسؤولين بإعادة النظر.

وبحسّب التعديل (2) للمادة (31) من اللائحة التأسيسية، لذلك الجهاز حق الأسبّقية في تحمل مسؤولية الوحدات التعليمية، و”العقائدي-السياسي”، والدعاية، والمنشورات.

ومن جُملة مهام هذا الجهاز تلقين التعاليم القرآنية والأخلاقية، تقوية رجال الدين عمليًا وتعليميًا، الارتقاء بالمكانة الاجتماعية وترويج أداء (الحرس الثوري)، إيفاد الدُعاة، القيام بأنشطة مخصوصة، فحص محتوى الإصدارات الثقافية لـ (الحرس الثوري)، إقامة الاحتفالات والمناسبات وتهيئة الأجواء الروحانية، التأييد الشرعي لأنظمة وقواعد (الحرس الثوري)، تأييد الصلاحية الأكاديمية للموظفين والإشراف على المنظمة، تأهيل المعلمين والأساتذة العالمين في المجال “العقائدي-السياسي”، رفع كفاءة طلاب الدعاية الحربية، تطوير تكنولوجيا المعلومات، تعميق التعليم “العقائدي-السياسي” للموظفين، توجيه وتطوير الرؤية السياسية، وإجراء دراسات وبحوث.

وتندرج تحت هذا الجهاز مجموعة من المندوبيات تعمل وفق الهيكل التنظيمي تحت إشراف القائد العام لـ (الحرس الثوري)، لكن عمليًا يُديرها مندوبي “الولي الفقيه”:

01 – مندوبية التربية والتعليم العقائدي:

وتقوم برفع معنويات وتأهيل وتنظيم عناصر (الحرس الثوري) المؤمنة. ومن إجراءاتها عقد دورات تدريبية في حفظ القرآن الكريم لأفراد (الحرس الثوري)، إيفاد أساتذة الأخلاق إلى مختلف درجات (الحرس الثوري)، وعقد الدورات القتالية التحضيرية للنُخبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية للجنود في مدينة “قم”، وإطلاق وتشكيل غرف الفكر، وتجهيز أقراص مدمجة للأخلاقيات والقواعد.

02 – مندوبية التنسّيق:

تعمل على تعليم وتنظيم قوات (الحرس الثوري) وطبقات (الباسيج)؛ وكذلك الطلاب. ووفق تصريحات نائب التنسّيق بممثلية “الولي الفقيه” بـ (الحرس الثوري)، عام 2013م، تحظى نيابية التنسّيق بالقدرة على تعليم: (220) ألف طالب على مدار العام، بالنظر إلى وجود أقوى هيئة تدريس تتألف من: (07) آلاف ما بين أستاذ معين، وغير معين، وزائر.

03 – مندوبية الثقافة والدعاية:

تعمل في مجال التطوير الثقافي لـ (الحرس الثوري)، ومن جُملة نشاطاتها عقد فصول ومسابقة قرآنية للموظفين بـ (الحرس الثوري)؛ وبخاصة النساء، ومن أحداث إصدارات هذه النيابية إعداد فيديوهات ثقافية في موضوعات مختلفة، وإصدار كتب صوتية للتشجيع على نشر ثقافة قراءة الكتب.

04 – مندوبية شؤون رجال الدين:

يبدو أن هذه المندوبية تعمل للسيّطرة والرقابة على أنشطة رجال الدين في الحوزة العملية والتنسّيق؛ آية الله “علي خامنئي”، بهدف تعزيز بصيّرة رجال واعتقادهم في الولاية وتبعيتهم للمرشد الإيراني.

05 – مندوبية القوى البشرية..

وهي مسؤولة عن توفير وتقوية القوى البشرية بـ (الحرس الثوري).

06 – مندوبية الخطة والموازنة:

تنشّد في مجال ميزانية وخطط مندوبيات (الحرس الثوري)، وذلك بهدف إعداد (الحرس الثوري) و(الباسيج) للتعامل مع التهديدات الداخلية والخارجية في المجالات الثقافية.

ووفق تصريحات مندوب الخطة والموازنة بـ (الحرس الثوري)؛ عام 2015م، يمكن تقسيم التهديدات إلى صعبة، شبه صعبة، وناعمة، ومن ثم تكلف هذه المندوبية بتنفيذ مهام للتعامل مع هذه التهديدات ورفع كفاءة (الحرس الثوري) و(الباسيج) إزاء التهديدات الناعمة.

07 – المندوبية السياسية:

تُدير مجموعة من الأجهزة المهمة مثل: “المكتب السياسي لـ (الحرس الثوري)” و”القناة الوطنية للمرشدين السياسيين بـ (الحرس الثوري)”، وتتولى مهمة التنسّيق السياسي بـ (الحرس الثوري).

وتعود سابقة تشكيل المكتب السياسي لـ (الحرس الثوري)؛ والمعروف أيضًا باسم الإدارة السياسية لـ (الحرس الثوري)، للعام 1979م، ويعمل تحت إشراف القائد العام لـ (الحرس الثوري) وفق المادة (28) من اللائحة التأسيسية لـ (الحرس الثوري)، ويُعنى بجمع وتدّوين وتحليل الأخبار والأحداث السياسية، ولكن وفي إطار التغييرات الداخلية لهيكل (الحرس الثوري)، اُسندت مسؤولية هذا المكتب إلى مندوبية “الولى الفقيه” بـ (الحرس الثوري).

وتُعتبر نشرة (أحداث وتحاليل)؛ من أهم اصدارات (الحرس الثوري) الداخلية الصادرة عن المكتب السياسي. وتشتمل النشرة على قسمين؛ الأول سري للغاية؛ (خاص بقيادات الحرس الثوري)، والثاني عام؛ (يشمل كل صفوف الحرس الثوري المختلفة).

كما يشرف المكتب السياسي على إصدار صحيفة (الشباب) وأسبوعية (الصبح الصادق). كما لا يمكن إنكار صلة موقع (البصيرة) بهذا المكتب.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة