29 مارس، 2024 2:10 ص
Search
Close this search box.

إيران تعرقل ربط العراق كهربائيا مع الخليج وطفرة اقتصادية تزيد الطلب على الطاقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

تداولت مصادر إعلامية أنباء حول محاولات حثيثة تبذلها إيران لعرقلة مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي. ووفقا لمصادر إعلامية فإن مسؤولين إيرانيين كانوا ضمن وفد وزير الخارجية محمد جواد ظريف للعراق مؤخرا عرضوا على الحكومة تعاقدات جديدة، بأسعار مخفضة في مجال الطاقة.

ووفقًا لمسؤولي وزارة الطاقة الأمريكية ، تم تحفيز الطلب على الكهرباء من خلال الاقتصاد المتنامي والطفرة في مشتريات المستهلكين من الأجهزة والإلكترونيات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم دعم الكهرباء في العراق ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الكهرباء في العراق. حيث كان متوسط ​​ذروة الإمداد بالكهرباء 4،280 ميجاوات أقل من الطلب بمتوسط ​​8،180 ميجاوات بنحو 3،950 ميجاوات.

وتقول تقارير محلية إن نقص الكهرباء يميل إلى التأثير بشكل أكثر حدة على الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع العراقي ويزيد من معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات لديهم. يجب الحفاظ على الجهود الجارية والبدء في إجراءات جديدة لزيادة إمدادات الكهرباء. بالإضافة إلى ذلك ، حدثت تأخيرات كبيرة في أعمال إعادة الإعمار الجارية ومن المتوقع حدوث المزيد من الاختناقات المتعلقة بالأمن. وأن عدد من المدن العراقية الكبرى لا تزال خاضعة لبرمجة فصل الأحمال على أساس التدوير.

وتقول مصادر في قطاع الطاقة إن هناك ضرورة لتحديث محطات الوقود في العراق حيث تم بناء غالبية محطات الطاقة في العراق بين منتصف السبعينيات والثمانينيات ، مع تشغيل عدد قليل من المحطات الصغيرة التي تعمل بالغاز في عام 2003. غالبية محطات الطاقة الحالية هي محطات حرارية تستخدم النفط الخام المدعوم بالغاز و محطات مائية.

وتشمل محطات الكهرباء الرئيسية الموجودة في الخدمة حاليا كل من محطة مصياب الحرارية لتوليد الكهرباء، و محطة كهرباء اليوسفية 660 ميغاواط، بالإضافة إلى محطة كهرباء الديوانية 250 ميغاواط، ومحطة كهرباء الرميلة 500 ميغاواط، ومحطة كهرباء السماوة 60 ميغاواط 100 مليون دولار بنتها اليابان

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب