19 أبريل، 2024 12:18 م
Search
Close this search box.

إيران تدرس الأمر .. “كمالوندي” : طهران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 % !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أكد المتحدث باسم “منظمة الطاقة الذرية الإيرانية”، “بهروز كمالوندي”، إن بلاده قادرة بسهولة على تخصيب (اليورانيوم) بنسبة أعلى من 20 بالمئة، تصل إلى 90 بالمئة.

ونقلت وكالة (إرنا)، اليوم الخميس، على لسان “كمالوندي”؛ أن بلاده في ظل التقدم الذي حققته، قادرة بسهولة على إنجاز أي نسبة من تخصيب (اليورانيوم)، حتى أكثر من 40 أو 60 أو 90 بالمئة.

بطبيعة الحال، فإن نص القانون المصدق عليه من قِبل “مجلس الشورى الإيراني”؛ هو تمكن “منظمة الطاقة الذرية الإيرانية” من القيام بعملية تخصيب (اليورانيوم) بنسبة أعلى من 20 بالمئة، إن إقتضت الحاجة، “ونحن نقوم حاليًا بدراسة مجالات أخرى”.

وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، “بهروز كمالوندي”، أنه: “لو اتخذنا القرار اليوم بالتخصيب، فوق 20 بالمئة، فإن ذلك ممكن بسهولة ونعمل حاليًا على دراسة الحالات اللازمة”.

وكان المندوب الرسمي للحكومة الإيرانية، “علي ربيعة”، أعلن في وقت سابق؛ إطلاق عملية تخصيب (اليورانيوم) بمستوى 20% في منشأة “فوردو” النووية.

وصادقت “إيران” على قانون: “إجراء إستراتيجي لرفع العقوبات”، بمبادرة من البرلمان، والذي ينص على إنتاج (يورانيوم) بنسبة تخصيب، تبلغ 20% وما فوق.

وأبلغ “رافائيل ماريانو غروسي”، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في وقت سابق، مجلس محافظي الوكالة و”مجلس الأمن الدولي”؛ بشأن خطط إيرانية لزيادة تخصيب (اليورانيوم) بنسبة تصل إلى 20%، تزامنًا مع تصاعد التوتر بين “طهران” و”واشنطن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب