9 أبريل، 2024 3:20 م
Search
Close this search box.

إيران تحرم تركيا حصة الأسد من السوق العراقي.. تخطتها أخيرا بـ1500 مليون دولار

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

أخيرا تجاوزنا تركيا في المنافسة على حصتنا من السوق العراقي.. تأكيدات أعلنتها طهران السبت 9 شباط / فبراير 2019 حول صادراتها إلى العراق مؤخرا.

إذ أعلن الأمين العام للغرفة التجارية الإيرانية – العراقية المشتركة حميد حسيني تجاوز حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق الـ 8 مليارات و 750 مليون دولار خلال العام الماضي، متخطيا بذلك الصادرات التركية إلى بغداد.

اللافت أن مسؤول الغرفة التجارية أوضح في تصريحاته أن معدل الصادرات الإيرانية إلى العراق يبلغ نحو 750 مليون دولار شهريا، وربما يرتفع عن ذلك وصولا إلى 900 مليون دولار، وأحيانا ينخفض الى 510 مليون دولار أحياناً اخرى.

وما يؤكد أن المنافسة على “الكعكة” العراقية مشتعلة بين البلدين، تناول المسؤول الإيراني تفاصيل حصة تركيا من السوق العراقي، لافتا إلى أن تركيا صدرت سلعاً إلى العراق بقيمة 8 مليارات و300 مليون دولار في عام 2017، لكن حجم صادراتها انخفض خلال العام الماضي بنحو مليار دولار مسجلا 7 مليارات و350 مليون دولار – بعد التدخل الإيراني لضخ مزيد من الصادرات إلى السوق العراقي -، فيما بلغ حجم الصادرات الإيرانية 8 مليارات 750 مليون دولار، لتحتل مكان نظيرتها التركية وتنجح في تحقيق طفرة في الاستحواذ على السوق العراقي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب