27 أبريل، 2024 12:46 ص
Search
Close this search box.

إيران تتحرك لتأمين حدودها ضد أقرب القواعد الأمريكية باستيعاب بارزاني سياسيا واقتصاديا

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد كتابات

يواصل السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي مهمته في تمهيد الطريق لتجنيب إيران آثار العقوبات الأمركية المفروضة عليها فضلا عن محاولاته إقناع كل من قد يسبب توترا وقلقا للإيرانيين بالتعاون مع طهران لتفويت الفرصة أمام استغلاله واستخدامه أمريكيا في مواجهة بلاده.

ولأنه يعلم أن واشنطن تضع قدميها بقوة على أراضي شمال العراق، فقد توجه مع وفد كبير إلى إقليم كردستان وتحديدا أربيل، الجمعة 22 شباط / فبراير 2019، للقاء رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في أربيل لمناقشة الأوضاع السیاسیة في المنطقة والعملیة السیاسیة في العراق.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية، فإن مسجدي وصف خلال اللقاء العلاقات القائمة بین إیران وإقلیم كردستان العراق بأنها “استراتیجیة”، مشيرا إلى الظروف المهمة للإقلیم والآفاق المشرقة للتعاون العمیق بین ایران والعراق

السفير الإيراني لفت إلى أن توفیر أرضیة العمل وتحسین الظروف الاقتصادیة والاجتماعیة بإقلیم كردستان العراق إنما یتحقق على أساس التعاون المشترك، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بین إیران والعراق ومع إقلیم كردستان شهد نمواً ملحوظاً.

هي محاولات إيرانية تتزامن مع أخرى عراقية، لاستقطاب الدول والمناطق التي من شأنها أن تُستغل أمريكيا لاستهداف إيران في المرحلة المقبلة تنفيذا لتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويأتي تحرك مسجدي تجاه إقليم كردستان لتأمين تلك الجبهة، خاصة وأنها أقرب المواقع التي تتواجد عليها القواعد الأمريكية قربا لإيران، ومن أجل ذلك ستجبر طهران بغداد على منح تسهيلات “ترضية” لبارزاني، خاصة فيما يتعلق بمحافظة كركوك ونفطها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب