18 أبريل، 2024 4:33 م
Search
Close this search box.

إهتزاز .. السوق العالمي للهواتف الذكية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

شهد سوق الهواتف الذكية إنخفاضاً ملحوظاً هذا العام، لأول مرة على الإطلاق في المبيعات بنسبة تصل إلى 9%، حتى في مبيعات هواتف الـ”أي فون” بإنخفاض 1%، حسبما أشارت صحيفة (الغارديان) البريطانية.

إنخفاض في المبيعات مع زيادة متوسط الأسعار..

أما بالنسبة لشركة “آبل”، التي تعمل على شحن 5 ملايين هاتف ذكي أقل من العام الماضي، فإن هذا الإنخفاض يقابله زيادة في متوسط ​​سعر بيع “أي فون” الخاص بها، حيثُ وصل سعر “أي فون X” الجديد 1000 جنيه استرليني.

وتظهر البيانات الواردة من تحليلات الإستراتيجية، أن شحنات الهواتف الذكية العالمية قد تراجعت على أساس سنوي من 438.7 مليون إلى 400.2 مليون في الربع الأخير من عام 2017.

وقالت “ليندا سوي”، مديرة التحليلات الإستراتيجية: “كان هذا أكبر إنخفاض سنوي في تاريخ الهواتف الذكية، وكان سبب إنكماش شحنات الهواتف الذكية العالمية في سوق الصين الضخمة، حيث إنخفض الطلب بنسبة 16٪ بسبب معدلات الإستبدال الأطول وإنخفاض دعم المشغلين والإفتقار العام إلى (النماذج المبهرة)”.

تطوير التصميمات..

اعتمد جهاز “أي فون X” إتجاه السوق لتصاميم جميع الشاشات التي طرحتها “سامسونج غالاكسي S8″، في أذار/مارس الماضي.

وقال “ماريو كويروز”، نائب مدير منتجات “غوغل”: “نحن نصل إلى النقطة التي تكون فيها جودة الصورة جيدة جداً”.

وفي سياق متصل، قال “نيل ماوستون”، المدير التنفيذي في “ستراتيغي أناليتيكش”: “لقد إنخفضت أحجام (أي فون) العالمية على أساس سنوي لمدة خمسة من الفصول الثمانية الماضية”.

وأضاف: “إذا أرادت (آبل) توسيع أحجام الشحن في المستقبل، فإنها سوف تحتاج إلى إطلاق موجة جديدة من الهواتف المحمولة بأسعار زهيدة”.

تأثر كبرى الشركات..

على الرغم من الإنكماش الذي شهده الربع الأخير، عبر السوق بأكمله مع ملاحظة أنه تم شحن 1.5 مليار هاتف ذكي، لأول مرة في عام 2017، بإرتفاع بنسبة 1.3٪. إلا أن هذه النسبة بعيدة كل البعد عن الزيادة السنوية التي بلغت 158 مليون و12.3٪ في عام 2015، ولا تزال أقل من الزيادة التي بلغت 48 مليوناً و3.3٪ في عام 2016، حيث بلغت الدول المتقدمة نقطة التشبع وأصبح المشترون للمرة الأولى.

ووفقاً للصحيفة البريطانية، نجحت شركة “هواوي”، أن تكون أكبر بائع للهواتف الذكية فى الصين بعدما نجحت فى شحن 90 مليون هاتف ذكي، خلال العام الماضي، تليها شركات “Oppo” و”Vivo” و”Apple” و”Xiaomi” على التوالي، حيث تمكنت “هواوي” خلال الربع الأخير من 2017، من بيع 24 مليون هاتف، فى حين تمكنت شركة “Oppo” من بيع 19 مليون وحدة، وشركة “Vivo” من بيع 17 مليون وحدة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب