26 مارس، 2024 11:47 ص
Search
Close this search box.

“إنستغرام”.. مدير جاذب وناجح لشركتك الصغيرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

اقتحمت شبكات التواصل الإجتماعي حياة الأشخاص مؤخراً بشكل كبير، فباتت المصدر الأول لأغلب اخبارهم والمعلومات التي يريدونها، ولم يقتصر إستخدامها على الطبقات الراقية أو فئة المراهقين أو حتى على اصحاب الدرجات العلمية الرفيعة فحسب، وإنما اتسعت رقعة إستخداماتها لتشمل جميع الفئات من مختلف الطبقات والأعمار.

منذ ستة سنوات سابقة، تفوق موقع التدوين العالمي المُصغر “تويتر”، في إحتلال مكانة كبيرة لدى أصحاب الاعمال والشركات الذين استعانوا به لترويج سلعهم أو منتجاتهم، ولكن مع مرور السنوات نجح موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام” في سحب البساط من الشبكات الإجتماعية الأخرى أمثال “فيس بوك، تويتر”، ليصبح النجم الصاعد للشركات الناشئة والمتوسطة بحسب ما افاد به موقع realbusiness البريطاني عبر أحدث تقاريره المنشورة.

وفقاً للموقع البريطاني، إزدات قاعدة المستخدمين لموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام” بشكل سريع حتى وصل عدد مستخدميه إلى 600 مليون مستخدم في كانون أول/ديسمبر عام 2016.

ونجح عدد كبير من أصحاب المشروعات الصغيرة في إستغلال “إنستغرام” لترويج خدماتهم ومنتجاتهم، وحققوا من وراءه عائداً مادياً كبيراً، كما سلّطت الصحف العالمية الضوء على عدد كبير من سيدات الأعمال اللائي استفدن من هذه الطفرة التكنولوجية ومن شيوع إستخدام تطبيق “إنستغرام” في إنشاء أعمال تجارية ناجحة.

قديماً، كانت تعتمد الأعمال التجارية على رأس مال كبير، لكن الآن مع تقدم التكنولوجيا وشيوع الشبكات الإجتماعية اصبح نجاح الشركة يتوقف فقط على المهنية والخبرة والمعرفة. لذا قدم موقع realbusiness البريطاني، عدة نصائح ذهبية لأصحاب الأعمال في كيفية إستغلال “إنستغرام” لصالح أعمالهم التجارية وزيادة قاعدة عملائهم…

تحديد الجمهور المستهدف
بمجرد الإنتهاء من إعداد حساب خاص على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام”.. قد حان الوقت لتقرر ما نوع المحتوى الذي تقدمه، وبناءً عليه قم بتحديد الجمهور المستهدف له من حيث العمر والجنس المهتم بطبيعة المنتج الذي تقوم بتسويقه، وبعد ذلك قم بتغذية حسابك بالمنتجات الخاصة بك مع الحرص على مشاركتها مع الأصدقاء.

الإعتماد على الصورة الجذابة
“العين تأكل قبل الفم”.. مثل قديم اثبت الواقع الفعلي اليوم صحته، فمن المهم أن تركز على تلك النظرية في زيادة قاعدة العملاء الخاصة بك، لذا احرص على عرض صور جذابة لمنتجاتك تخطف العين.

كن نشطاً
إذا كان هدفك الأول والأخير من إستخدام “إنستغرام” هو جذب شريحة كبيرة من العملاء، يجب أن يشعروا بوجودك واتصالك الإجتماعي المستمر والنشط، وذلك لأن التحديثات اليومية تعتبر من أهم الخطوات التي يمكنك الإعتماد عليها في زيادة عدد المتابعين وبالتالي زيادة المبيعات.

ويمكنك ايضاً وضع رابط لحساب “إنستغرام” على موقع الويب الخاص بك، والعكس، إدراج رابط الموقع بالشبكة الإجتماعية.

الهاشتاج
“الهاشتاج” من اكثر الطرق المستحدثة في الشبكات الإجتماعية التي تستعين بها الشركات الكبرى في الحملات التسويقية، لذا يمكنك اختيار “الهاشتاج” المناسب الذي يساعدك في عملية الإنتشار والحصول على متابعين جدد.

تحسين ولاء العملاء
قنوات ووسائل الإعلام الإجتماعية ليست مجرد وسيلة سريعة لجذب قاعدة كبيرة من العملاء وزيادة المبيعات فحسب، بل تعد أيضاً وسيلة رائعة للتفوق في عملك، وتحسين ولاء العملاء، حيثُ أدخل “إنستغرام” العديد من المزايا التي تجعل عملية التواصل بين العملاء وأصحاب الاعمال أسهل وأسرع من أي وقت مضى.

وافادت احدث الدراسات التي اجرتها مؤسسة J.D Power، أن 67% من العملاء يلجئون إلى وسائل الإعلام الإجتماعية للإستفسار عن المنتج والشكاوي. من جانبه يواصل موقع realbusiness إستعراضه للطرق التي يمكن ان يلجأ إليها بعض أصحاب الأعمال في الإستفادة من “إنستغرام”..

لزيادة الأرباح
الشركات التي توفر خدمة عملاء ممتازة عن طريق حسابات وسائل الإعلام الإجتماعي، سوف تحقق أرباحاً أعلى مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى التي تهمل هذا المجال. إستناداً للبحوث التي أجريت مؤخراً من قبل مجموعة “أبردين”، حيثُ اشارت إلى أن العلامات التجارية التي تحقق نجاحاً كبيراً على الشبكات الإجتماعية تحصد مكاسب مالية سنوية قدرها 7.5 %، مقارنة بالعلامات التجارية الآخرى التي لا توفر خدمة عملاء جيدة فلا تحقق سوى 2.9%.

لجذب عملاء جدد
خدمة العملاء الذين لديهم خبرة جيدة في التعامل مع وسائل الإعلام الإجتماعية، يجذبون قاعدة جماهيرية كبيرة من العملاء الجدد. فقد اشارت التقديرات إلى أن خدمة العملاء تؤثر على نجاح الشركة بنسبة 50%.

لزيادة المبيعات
اشارت التقديرات إلى أن خدمة العملاء الجيدة تؤثر على نسبة المبيعات بنسبة 74%.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب