16 سبتمبر، 2024 10:18 م
Search
Close this search box.

إلى 60% .. تقرير سري لـ”الدولية للطاقة الذرية” يؤكد زيادة إيران مخزونها من اليورانيوم المخصب !

إلى 60% .. تقرير سري لـ”الدولية للطاقة الذرية” يؤكد زيادة إيران مخزونها من اليورانيوم المخصب !

وكالات- كتابات:

ذكر تقرير سري صادر عن “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”؛ التابعة لـ”الأمم المتحدة”، أن “إيران” زادت مخزونها من (اليورانيوم) المخُّصب إلى مستويات قريبة من تلك اللازمة لصُّنع الأسلحة.

وبحسّب وكالة (آسوشيتد برس)؛ يقول التقرير إن: “إيران تمتلك الآن: (142.1) كيلوغرامًا من (اليورانيوم) المخصُّب بنسّبة تصل إلى: (60%) وزيادة قدرها: (20.6) كيلوغرامًا منذ التقرير الأخير في شباط/فبراير”.

ويُضيف التقرير أن: “(اليورانيوم) المخصُّب بدرجة نقاء: (60%) لا يبُعد سوى خطوة فنية قصيرة عن مستويات صُّنع الأسلحة البالغة: (90%)”.

وفي تقريرها الحالي؛ قالت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” أيضًا إن “طهران” لم تكن لتُّعيد النظر في قرار الوكالة الصادر في أيلول/سبتمبر 2023، والقاضي بمنع المفتشين النوويين الأكثر خبرة من مراقبة برنامجها النووي، لكنها أضافت أنها تتوقع من “إيران”:: “أن تفعل ذلك في سيّاق المشاورات الجارية بين الوكالة وإيران”.

وأوضحت الوكالة أيضًا أن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في حادث تحطم طائرة مروحية: “تسبب في توقف محادثات الوكالة الدولية مع طهران بشأن تحسّين التعاون”.

كما أشارت الوكالة إلى أن: “إيران اقترحت؛ بتاريخ 21 أيار/مايو، أن تستمر المناقشات المتعلقة بالتعاون بين الوكالة الدولية وإيران في طهران في موعد مناسب يتم الاتفاق عليه بشكلٍ متبادل”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة