18 أبريل، 2024 2:35 م
Search
Close this search box.

إلى 3 دول أخرى .. إيران تعلن إمكانية تصدير 300 ميغاواط من الكهرباء المتجددة إلى العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

کشف الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية؛ “مصطفى رجبي مشهدي”، اليوم الخميس، عن إمكانية تصّدير (300) ميغاواط من: “الطاقة المتجدّدة” إلى أربع دول بينها “العراق”.

وأشار “مصطفى رجبي مشهدي”؛ بحسّب وكالة (إيلنا) العمالية الإيرانية للأنباء؛ إلى: “خطط جديدة تتعلق بالسّماح للمستثمرين بتصدير الطاقة المتجدّدة، وقال، حوالي: (300) ميغاواط هي السّعة المتوقعة لتصدير الكهرباء المتجدّدة من قبل مستثمري هذا القطاع، والتي تم تحدّيدها باستخدام خطوط النقل الحالية عبر دول العراق وأفغانستان وباكستان وتركيا”.

وأضاف؛ أن: “هذا القدر من الكهرباء متُاح للمستثمرين في مجال الطاقة المتجدّدة من خلال التنافس على تصدير الكهرباء إلى الدول المسّتهدفة، وهو ما تم التخطيط له وسيدخل حيز التنفيذ قريبًا”.

ووفقًا للرئيس التنفيذي لـ”شركة الكهرباء الإيرانية”، فمن المتوقع أيضًا لهذه المجموعة من المستثمرين أن يتمكنوا من تصدير الكهرباء المولدة لمدة (08) أشهر في السنة وتوفيرها للطلب المحلي لمدة (04) أشهر.

وسبق أن ذكر نائب رئيس النقل والتجارة الخارجية لشركة الكهرباء الإيرانية؛ أن إجمالي التبادل الكهربائي لـ”إيران” مع دول الجوار بلغ: (3000) ميغاواط.

وفي كانون أول/ديسمبر من العام الماضي 2023، قال نائب وزير الطاقة الإيراني؛ إن “إيران” تبّني محطة طاقة نووية بجوار المحطة القديمة في “بوشهر” بسّعة: (2000) ميغاواط، مضيفًا أن: “إيران تُخطط لربط شبكتها بروسيا في القريب العاجل، وإذا تم الانتهاء من هذا المشروع فستقوم بتبادل الكهرباء مع أوروبا”.

ويتم إنتاج: الـ (93%) المتبقية من الكهرباء في “إيران” من محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز والمازوت والديزل وتُسبب تلوثًا شديدًا للهواء.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب