6 مارس، 2024 2:52 ص
Search
Close this search box.

إلى ماذا تشير ألوان الفاكهة والخضراوات ؟ .. تعرف على فائدة كل لون !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

الألوان هي بهجة الحياة ورونقها، والطبيعة مليئة بالألوان التي تجعل مزاجنا أفضل، وكذلك ينصح خبراء التغذية بالحرص على تعدد الألوان في الأطعمة التي تنتاولها، لأنها فضلًا عن كونها تمنح الأطباق شكلًا مختلفًا يشجعنا على الأكل، فإن كل لون يدل على توافر مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية داخل الخضراوات أو الفاكهة.

ويرجع اللون الذي يكتسبه كل نبات إلى ما يُعرف بـ”كيميائيات النبات”؛ وهي مواد تتحكم في لون ورائحة ونكهة كل صنف.

اللون الأخضر يحافظ على الذاكرة..

أجريت العديد من الدراسات للتوصل إلى مدلولية الألوان التي تتلون بها الخضراوات والفاكهة، من بين أحدثها دراسة أجريت بجامعة “روش”، بـ”بوسطن”، و”مركز أبحاث التغذية”، على 960 شخصًا متوسط أعمارهم 91 عامًا، وخلص الباحثون إلى أن إضافة كمية معينة من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء إلى النظام الغذائي اليومي، على مدار 5 أعوام، ساعد على منع فقدان الذاكرة، وأن تناول النباتات ذات الأوراق الخضراء يحافظ على الذاكرة والقدرات العقلية لدى الإنسان.

ولا يعني ذلك أن اللون الأخضر، بحد ذاته، هو ما يحمل الفائدة، وإنما هناك مجموعة من المكونات أدت إلى أن تصبغ النباتات بهذا اللون، وذكر خبير التغذية، “مانويل مونينو”، أنه: “لا يمكن تحديد المكونات الغذائية في نوع ما من الفاكهة أو الخضراوات فقط من خلال اللون”، وأوضح أن ما يمكن معرفته من خلال اللون هو وجود مجموعة من المكونات الكيميائية المسؤولة على اللون، إرتبطت بفوائد معينة للصحة.

الأخضر لقوة النظر..   

“الكيوي والخرشوف والسلق والسبانخ والخص”، وغيرهم هي نباتات وفاكهة تكتسي باللون الأخضر نتيجة مادة “الكلوروفيل”، وغالبًا ما يكون هذا النوع من النباتات غنية بـ”اللوتين”، وهو مضاد للتأكسد؛ كشفت دراسات أن تلك المادة تساهم في تقليص خطورة الإصابة بمرض “التنكس البقعي” الذي يؤدي إلى فقدان البصر عند كبار السن.

من الأمور البارزة أيضًا في النباتات، ذات الأوراق الخضراء، أنها غنية بفيتامين (ك)، و”الماغنسيوم” و”الألياف” إلى جانب “الفوليك آسيد”.

لكن لا يعني ذلك أنه يمكن تعميم القاعدة على كل النباتات ذات اللون الأخضر؛ بالقول بأن جميعها لها نفس الفائدة، فعلى سبيل المثال؛ تحتوي الفصيلة الكرنبية، التي تضم “البروكلي والملفوف”، على مادة “غلوكوسينولات” التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وهي صفة تتوفر أيضًا في نبات “القرنبيط”؛ رغم أن لونه أبيض.

صحة القلب في اللون الأبيض..

هناك العديد من النباتات ذات اللون الأبيض؛ ومنها “البصل والثوم والفجل والكراث”، وتتلون بهذا اللون نتيجة وجود مركب “إندول” بها، وهي قادرة على التأثير على تكاثر الخلايا، ويمكن أن ترتبط بتطور الأورام، بالإضافة إلى أن بعضها مثل؛ “البصل والثوم”، يحتوي على “الأليسين” و”الكيرسيتين” وهما مكونان يساعدان على تعزيز صحة القلب.

البرتقالي والأصفر فيتامين ( أ )..

هناك إعتقاد شائع بأن تناول “الجزر” بكثرة مهم للنظر، وهي معلومة صحيحة جزئيًا، لأن “الجزر” في حد ذاته لا يفيد العين، وإنما ما يقوي النظر هو مادة “البيتا كروتين”، المسؤولة عن تصبغ “الجزر والبرتقال والمانغو والقرع” باللون البرتقالي، وعند تناول أي منها فإن الجسم يحول تلك المادة إلى فيتامين ( أ )، الذي يُعد مهمًا للغاية لصحة الجلد، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة.

الأحمر يحمي من السرطان..

يُعد اللون الأحمر من الألوان المميزة التي تجذب العين كثيرًا وتمنح الأطباق جاذبية خاصة، وتصبغ بعض النباتات به نتيجة وجود مادة “الليكوبين”، وهو مكون أجريت عليه الكثير من الأبحاث؛ نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، كما أن دراسات حديثة كشفت أنه يمكنه حماية نظام القلب والأوعية الدموية وحماية الجسم من عدة أنواع من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك مجموعة من النباتات حمراء اللون مثل؛ “الفراولة والبطيخ والطماطم والفلفل الأحمر”، تحتوي على فيتامين (ج).

البنفسجي من أجل النساء..

يتلون “العنب الأحمر والخوخ والكرنب الأحمر والتوت”، باللون البنفسجي أو الأحمر الغامق أو الأزرق نتيجة وجود مادة “أنثوسيانين”، شديدة الأهمية لأنها قادرة على منع حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

وكشفت دراسة أجريت في جامعة “شرق إنكلترا”؛ أن تناول النساء لكميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون البنفسجي يقلل خطورة إصابتهن بإحتشاء عضلة القلب.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب