23 أبريل، 2024 11:25 ص
Search
Close this search box.

إعداد “العشائر” لحكم “غزة” .. هل تسير إسرائيل على خطى أميركا في “العراق” سابقًا ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

وصفت صحيفة (جيروسالم بوست) الإسرائيلية؛ الفكرة المُثيرة للجدل المتداولة في الأوساط الإسرائيلية حاليًا باسناد إدارة “غزة” إلى: “عشائر”، وصفتها بأنها تم تطبيقها في “العراق وأفغانستان” من قبل “الولايات المتحدة” من قبل.

وبحسّب تقارير إسرائيلية؛ يسّعى كبار مسؤولي “وزارة الدفاع” الإسرائيلية لإسناد إدارة “قطاع غزة” إلى: “عشائر”؛ بعد نهاية الحرب، حيث تسّتدعي الفكرة: “استبدال (حماس) بمجموعات عشائرية ليست بمرتبطة بالحركة، ومنح مسؤولية تدبير الغذاء والماء والإمدادات الرئيسة الأخرى لجماعات في غزة ليست من (حماس)”.

وبحسّب الصحيفة العبرية؛ فإن الفكرة تُمثل تحديًا كبيرًا، على اعتبار أن (حماس) تُدير “غزة” منذ (16 عامًا)، في الوقت الذي لم يكشف به مسؤولو “الدفاع” كيف سيتمكنون من تطبيق هذا المخطط.

وأشارت (جيروسالم بوست) إلى أن هذه الفكرة لجأت إليها “الولايات المتحدة”؛ في “العراق وأفغانستان”، بعد سقوط الأنظمة الحاكمة هناك.

إلى جانب ذلك؛ تقول الصحيفة الإسرائيلية، إن التحدي الآخر يتمثل في أن سكان شمال “غزة”، البالغ عددهم: (1.4) مليون نسّمة تقريبًا، تم إجلاؤهم جميعًا إلى الجنوب، مضيفة أن التوقعات تُشير إلى أن معظم شمال “غزة” سيكون: “غير صالح للسّكن لمدة سنوات، ربما: (05) سنوات”.

يأتي ذلك بينما تُصّر “الولايات المتحدة” على أنها تُريد دورًا لـ”السلطة الفلسطينية”؛ في “غزة”، بعد نهاية الحرب، وهو الأمر الذي يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ “بنيامين نتانياهو”، بشكلٍ قاطع.

والاحتمال الآخر؛ وفق (جيروسالم بوست)، قد يكون مزيجًا من العشائر المحلية و”السلطة الفلسطينية” ودول أخرى، ستكون جميعها تحت مظلة “الأمم المتحدة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب