10 أبريل، 2024 10:46 م
Search
Close this search box.

إعادة إحياء اتفاقية 2009 .. السفارة تعلن مباحثات دخول العراقيين “تركيا” دون تأشيرة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أصدرت السفارة العراقية في “تركيا”، اليوم السبت، توضيحًا حول تأشيرات الدخول بين البلدين، فيما أشارت إلى أن هناك أكثر من 750 شركة تركية تعمل مع شركاء عراقيين في العراق.

وقال السفير، “حسن الجنابي”، في منشور على صفحته بالـ (فيس بوك)، أن: “من مخرجات الزيارة الرسمية للوفد الحكومي العراقي إلى أنقرة؛ هو الإتفاق على العودة للعمل بمذكرة التفاهم الموقعة، عام 2009، بين البلدين بشأن تأشيرات الدخول، بعد النظر في صلاحيتها لفترة ما بعد (داعش)؛ وربما تعديل أو إضافة فقرة أو إثنتين لمعالجة المخاوف الأمنية التي أدت إلى تعليق العمل بها من قِبل الجانب التركي، والتي انتهت بالنتيجة إلى اللجوء إلى التأشيرات اللاصقة”.

وأضاف: “منذ شهر أيار/مايو الماضي؛ أصبح الحصول على تأشيرات الدخول صعب ومكلف ومربك، وقد عملنا على تجنيب المواطنين هذه الصعوبات في الفترة الماضية؛ من خلال مشاورات قنصلية وتتوج الأمر في لقاء وزيري خارجية البلدين في أنقرة، يوم 16 من الشهر الجاري، ثم اتفاق الرئيسين، الكاظمي وإردوغان، يوم 17، وأعلن الأمر في المؤتمر الصحافي لهما”.

وتابع أن: “هذا منجز مهم للمواطنين العراقيين أولاً، سواء كانوا من السياح أو الباحثين عن العلاج أو الدراسة أو الزيارات القصيرة لأغراض اضطرارية مختلفة، إضافة إلى المستثمرين والعمال من الجانبين”، لافتًا إلى أنه: “يمكن تصور حجم المنجز إذا عرفنا أن تركيا تستقبل ما معدله مليون وثلاثمائة زائر عراقي سنويًا، وأن هناك أكثر من 750 شركة تركية تعمل مع شركاء عراقيين في العراق، وأن حجم التجارة يتجاوز (16) مليار دولار، وأن لدينا عشرات الآلاف من الطلاب العراقيين في المدارس التركية وأن تركيا هي المكان الأكثر جاذبية للعراقيين مقارنة بدول الجوار وغير ذلك”.

وتابع أن: “كل هؤلاء سيتأثرون إيجابيًا بقرار العودة إلى اتفاق 2009، القاضية بالحصول على تأشيرات الدخول في المطارات”، لافتًا إلى أنه: “في كانون ثان المقبل؛ سنعقد اجتماعات مخصصة لمراجعة مذكرة التفاهم إياها وتحديثها وإدخالها حيز التنفيذ بأقرب فرصة وسأقوم بإعلامكم بأي تطور”.

وأعلن وزير الخارجية، “فؤاد حسين”، الأربعاء 16 كانون أول/ديسمبر 2020، إنه ناقش مع نظيره التركي العودة لاتفاق 2009، لدخول العراقيين إلى تركيا من دون تأشيرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب