25 أبريل، 2024 3:38 م
Search
Close this search box.

إشارات متضاربة .. البيت الأبيض يقول إنه يحتفظ ب” حقه ” في عقاب بن سلمان

Facebook
Twitter
LinkedIn

في إشارات متضاربة من جانب الولايات المتحدة  قال البيت الأبيض مساء اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تحتفظ بحق معاقبة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان في المستقبل إذا لزم الأمر.

جاء ذلك بعد أن وصفت أنييس كالامار المحققة المحققة في الأمم المتحدة في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي المحققة في الأمم المتحدة في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تقرير المخابرات الأمريكية حول اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأنه مخيب للامال.

ولكن في نفس الوقت علقت وكالة فرانس برس على الإشارات المتضاربة  الصادرة من الولايات المتحدة بأنه بعد أن رفعت واشنطن الجمعة السرية عن تقرير استخباراتي اتهم محمد بن سلمان بالموافقة على العملية التي أسفرت عن مقتل وتقطيع أوصال الصحفي السعودي ، بدا أن ولي العهد البالغ من العمر 35 عامًا هو الخاسر الأكبر على الساحة الدبلوماسية في الشرق الأوسط.

وقالت تقرير خاص عن فترة صعود محمد بن سلمان أن  التحول الدبلوماسي من جانب الولايات المتحدة تجاهه يمثل  ضربة قاسية لمحمد بن سلمان الذي قدم نفسه للغرب كزعيم متسامح وإصلاحي ، مصمم على تحرير مملكة شديدة المحافظة. ارتفعت مكانة محمد بن سلمان بسرعة منذ أن عينه والده ، الذي أصبح ملكًا للسعودية في أوائل عام 2015 ، على الفور وزيرًا للدفاع ، ثم في عام 2017 ، وليًا للعهد. اشتهر الوريث الحالي للعرش بمشروعه لتحويل الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط والتزامه بمحاربة الفساد والإرهاب. لكن مبادراته سرعان ما طغت عليها أساليب الحكم الوحشية والانحراف الاستبدادي. بعد بضعة أشهر من توليه للعهد ، أصبح محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية ، وحول المملكة الإسلامية الوهابية من نظام ملكي قائم على التوافق بين مختلف فروع العائلة المالكة إلى نظام شخصي تتركز فيه السلطة بين يديه.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب