28 مارس، 2024 6:34 م
Search
Close this search box.

إسرائيل تهدد إيران .. و”طهران” ترد: انتهى عهد فرض إرادتكم على واشنطن !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أعرب مكتب الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، عن قناعته ببطلان التصريحات التي جاءت على لسان قائد أركان الجيش الإسرائيلي، “أفيف كوخافي”، بشأن مواجهة “طهران”.

وأعرب رئيس مكتب الرئيس الإيراني، “محمود واعظي”، اليوم الأربعاء، عن قناعته بغياب أي خطة أو قدرة لدى “إسرائيل” على شن حرب ضد “طهران”، مضيفًا أن تصريحات “كوخافي”؛ ليست سوى: “جزء من حرب نفسية وبلا قيمة”.

وأبدى المسؤول استعداد قوات الجيش الإيراني و(الحرس الثوري) للتصدي لأي تحدٍ، موضحًا أن “طهران” لا تنوي مهاجمة أي دولة، لكنها لن تتوانى في الدفاع عن نفسها.

وتابع: “لن نتردد في الدفاع عن أمننا القومي في مواجهة أي تهديد”.

وذكر مدير مكتب “روحاني”؛ أن الإدارة الأميركية الجديدة مستقلة، وذلك يزعج “إسرائيل” إلى حد بعيد، مشيرًا إلى أنه على “تل أبيب” أن تُدرك أن عهد الرئيس الأميركي السابق، “دونالد ترامب”، قد انتهى ولم يُعد بوسعها فرض إرادتها على “واشنطن”.

وحمل “واعظي” عددًا من الدول العربية المسؤولية عن محاولة الحيلولة دون عودة “الولايات المتحدة” إلى “الاتفاق النووي” والتفاهم مع “إيران”، مؤكدًا على أن لدى “إسرائيل والسعودية” مخاوف بهذا الشأن.

وأعلن “كوخافي”، أمس، أنه أصدر توجيهات بوضع خطط جديدة لاستهداف برنامج إيران النووي، وأشار إلى إقامة تحالف إقليمي جديد ضد “طهران” يضم، إلى جانب “إسرائيل”، كلاً من “اليونان وقبرص ومصر والأردن ودول الخليج العربي”.

وقد وجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، “أفيف كوخافي”، مساء أمس الثلاثاء، تحذيرًا إلى سكان “لبنان” و”قطاع غزة” الفلسطيني؛ داعيًا إياهم إلى مغادرة أماكنهم.

فخلال مؤتمر “معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي”، في جامعة “تل أبيب”، وجه “كوخافي” تهديدًا إلى سكان “لبنان” و”قطاع غزة” قائلاً: “غادروا أماكنكم، فهي مشبعة بالصواريخ والقذائف، هذه المناطق ستغمرها هجمات الجيش الإسرائيلي. من يقرر عدم المغادرة يفعل ذلك على مسؤوليته الخاصة”.

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي؛ قائلاً: “في مواجهة المحور الشيعي، الذي يمتد من إيران مرورًا بالعراق وسوريا ولبنان؛ تبلور تحالف إقليمي قوي يبدأ من اليونان وقبرص ومصر والأردن ودول الخليج العربي، حيث تقف دولة إسرائيل داخل هذا التحالف”.

وتابع “كوخافي”، موجهًا رسالة لسكان “لبنان وغزة”: “سنلتزم بالقانون الدولي، وسوف نحذر السكان في لبنان أو في غزة أو في كل منطقة أخرى سنحذر وسنسمح لهم بالمغادرة، وأحذر الآن السكان في لبنان أو في غزة أنه مع بدء التوتر سنسمح لكم بمغادرة المناطق التي تعرفون أنها مكتظة بالصواريخ، وفي ضوء ذلك ستشهد هذه المناطق هجمات مكثفة من قبلنا”، حسب قوله.

​وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، “أفيف كوخافي”، قد أكد خلال هذا المؤتمر، أن: “جيش بلاده يجدد خطط العمليات المرسومة لمواجهة إيران، وأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الإيراني، المبرم في 2015، ستكون “خطأ”. وقال إن: “العودة للاتفاق النووي الموقع في 2015، حتى وإن كان اتفاقًا مماثلاً بعد العديد من التحسينات، أمر سيء وخاطيء من وجهة نظر عملياتية وإستراتيجية”.

فيما أكد مندوب “إيران” الدائم لدى الأمم المتحدة، “مجيد تخت روانجي”، أن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات من قبل “إسرائيل”.

وقال “روانجي”، في كلمة ألقاها، مساء الثلاثاء، خلال اجتماع لـ”الأمم المتحدة”: “إسرائيل تواصل الكذب والخداع لإظهار أن برنامجنا النووي يشكل تهديدًا للمنطقة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب