7 أبريل، 2024 2:58 ص
Search
Close this search box.

إسرائيل تنشر معلومات كويتية عن ضربات محتملة لإهداف إيرانية في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / القدس – كتابات

أعادت وسائل إعلام اسرائيلية معلومات نشرتها صحيفة “الجريدة” الكويتية السبت، عن قائمة أهداف داخل الأراضي العراقية حصلت عليها اسرائيل تمهيداً لضربها، بادعاء أنهامواقع عسكرية إيرانية تستخدم لنقل الأسلحة والعتاد والعناصر إلى سورية، معتبرة إن تنفيذهذا التهديد من شأنه أن يمثل تغييراً في القواعد ومحاولات تل أبيب لتوسيع خريطة اللعبة.

وحصلت الجريدة، من مصادرها الخاصة، على صور جوية حصرية، التُقِطت في الشهرينالماضيين، لتلك الأهداف التي تنوي إسرائيل ضربها، وبينها معابر حدودية مع إيران، مثلمهران وباشماق، إلى جانب الشلامجة الحدودي مع البصرة، والقريب من الكويت (الصور).

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل كثيراً ما رصدت، خلال السنوات الأخيرة، المحاولات الإيرانيةلخلق ممر بري من طهران، مروراً ببغداد وصولاً إلى الأراضي السورية، مضيفة أن بعض تلكالمواقع العراقية التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني الآن كانت تحت سيطرة الجيشالأميركي في العراق مثل مطار H3، وموقع الرطبة العسكري، فضلاً عن مواقع على طرق مهمةقرب القرى والمدن، مثل عكاشات وصبا البور، وغيرهما من المواقع العراقية التابعة لإيرانعسكرياً.

ولفتت إلى أن إسرائيل قصفت الأسبوع الماضي موقعاً في سورية، قالت إنه للحرس الثوريقرب الحدود العراقية بعيداً جداً عن الخطوط الإسرائيلية الحمراء في سورية.

ورأت أن هذا التطور اللافت يأتي بعد أن أيقنت إسرائيل أن طهران تصر على نقل الأسلحة إلى سورية من أجل التموضع عسكرياً، رغم كل الضغوط الدبلوماسية والسياسية عليها، وأنهاتحاول سريعاً ترميم ما تقصفه إسرائيل، لبناء قوة عسكرية في سورية بأي ثمن.

ومن شأن تنفيذ هذا التهديد الإسرائيلي أن يمثل تغييراً في قواعد اللعبة، وربما يكون محاولة من تل أبيب لتوسيع خريطة المواجهة مع إيران، بعد بدء سيطرة نظام الرئيس السوري بشارالأسد على محافظة القنيطرة الحدودية مع القسم الذي تحتله إسرائيل من الجولان.

كما يأتي هذا التهديد الإسرائيلي وسط تقارير عن إمكانية انسحاب أميركي من قاعدة التنففي المثلث الحدودي بين العراق وسورية والأردن، والتي تلعب دوراً في مراقبة وإبقاء السيطرةالأميركية على الحدود العراقيةالسورية.

وكانت أنباء ترددت عن إمكانية أن تبادر واشنطن إلى انسحاب تكتيكي من سورية ومن معظمالنقاط المهمة في العراق، مقابل إخراج إيران من سورية، وذلك في حال تشكيل حكومة فيبغداد تحفظ التوازن بين أميركا وإيران، وهو الأمر الذي يبدو بديهياً نظراً إلى نتائجالانتخابات التشريعية التي جرت في ايار/مايو الماضي.

من جهتها أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية التي أعادت نشر معلومات “الجريدة” الكويتية “ أعربت إسرائيل عن قلقها إزاء محاولة طهران بناء ممر نفوذ إلى دمشق عبر بغداد، بما في ذلك تدريب عشرات الآلاف من الميليشيات في سورية. وتحدث رئيسالوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سورية يوم الجمعة الماضي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب