12 أبريل، 2024 6:11 ص
Search
Close this search box.

إخفاء 76 مليار دينار.. تفاصيل فساد محافظ نينوى المقال والمقربين منه في المحافظة

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

فساد كبير كشفت تفاصيله هيئة النزاهة العراقية يتعلق بمحافظ نينوى المقال الهارب إلى أربيل نوفل العاكوب وفريق عمله المقرب منه في المحافظة والأموال التي جرى سحبها والاستيلاء عليها قبل إقالته.

إذ كشفت الهيئة في بيان تفصيلي لها، الإثنين 22 نيسان / إبريل 2019، أنها شكلت فريقا تحقيقيا عالي المستوى؛ للتقصي والتحري عن معلومات حول قيام محافظ نينوى المُقال بسحب مبالغ من الأموال المُخصَّصة لإعادة الاستقرار في المحافظة، ووضعها في خزائن بمبنى المحافظة خلافا للتعليمات المحاسبية والقوانين، ولم يتم إيداع تلك المبالغ في الحسابات المصرفية.

تتضمن التفاصيل، انتقال فريق التحقيق إلى أحد المصارف الحكومية بمحافظة نينوى وتمكنه من ضبط مبلغ 5 مليارات دينار أودعها رئيس قسم إدارة هندسة الإدارة المحلية وموظفة في ديوان المحافظة، وأعلما المصرف بأنه سيتم أيضا إيداع مبلغ 8 مليارات دينار، ثم انتقل الفريق إلى ديوان المحافظة وتم ضبط أوليات المبلغ المودع لدى المصرف.

كما تم ضبط أوليات سحب مبلغ 12 مليارا و936 مليونا و 439 ألف دينار مخصص لقسم التطوير الريفي، وسحب مبلغ 44 مليار و735 مليون و557 ألف دينار من أموال تنمية الأقاليم لعام 2018 الخاصة بالمحافظة.

هيئة النزاهة أوضحت كذلك، أنه تم ضبط 7 متهمين مكلفين بإدارة عدد من تشكيلات ديوان المحافظة مقربين من المتّهم الهارب نوفل العاكوب.

لم تتوقف المليارات المضبوطة عند المبالغ السابقة، بل تم ضبط 7 مليارات و500 مليون دينار نقدا لدى رئيس وعضو لجان فتح وتحليل العطاءات لعدد من المشاريع، ومبلغ مليار و425 مليون دينار وصك بمبلغ 74 مليون دينارٍ في خزانة رئيس قسم إدارة هندسة الإدارة المحلية في ديوان المحافظة.

كما تم ضبط مليار و200 مليون دينارٍ في مسكن أحد المتهمين، فضلا عن 3 مليارات و222 مليونا و425 ألف دينار من الأموال العامة مودعة في حساباتٍ شخصية لعدد من موظفي محافظة نينوى خلافا للتعليمات.

التحقيقات كشفت أن المبالغ التي ضبط أولياتها تجاوزت الـ 76 مليار دينار، فضلا عن ضبط 14 مسؤولا وموظفا في ديوان محافظة نينوى؛ بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة، مع أكثر من 15 مليار دينار كانت بعهدتهم وقت الضبط.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب