8 سبتمبر، 2024 2:23 ص
Search
Close this search box.

أول دولة بمجموعة السبع .. “إيطاليا” تعين سفيرًا في سورية بما يتماشى مع الرسالة المرسلة لبوريل !

أول دولة بمجموعة السبع .. “إيطاليا” تعين سفيرًا في سورية بما يتماشى مع الرسالة المرسلة لبوريل !

وكالات- كتابات:

أعلن وزير الخارجية الإيطالي؛ “أنطونيو تاياني”، اليوم الجمعة، إن “إيطاليا” قررت تعييّن سفير في “سورية”: “لتسّليط الضوء” عليها، مما يجعلها أول دولة من “مجموعة الدول السبع الصناعية” الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في “دمشق”؛ منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

وقال “تاياني”: “كلف بوريل؛ دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به”، مضيفًا أن تعيّين سفير جديد: “يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل… لتسليط الضوء على سورية”.

واستدعت “إيطاليا” جميع الموظفين من سفارتها بـ”‍دمشق”؛ في 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في “سورية” احتجاجًا على واصفته: بـ”العنف غير المقبول” من حكومة الرئيس؛ “بشار الأسد”، ضد المواطنين.

وتم الإعلان عن تعييّن المبعوث الخاص حاليًا لـ”وزارة الخارجية” إلى سورية؛ “ستيفانو رافاغنان”، سفيرًا. وقال “تاياني”؛ لـ (‍رويترز)، إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريبًا.

وأرسلت “إيطاليا” وسبع دول أخرى في “الاتحاد الأوروبي”؛ الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد؛ “جوزيب بوريل”، تطلب أن يلعب التكتل دورًا أكثر فاعلية في “سورية”.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها (رويترز): “لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، مما يُنذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين”.

وإلى جانب “إيطاليا”، وقّعت “النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا” على الرسالة. وعبرت عن أسفها إزاء: “الوضع الإنساني” في البلاد الذي: “زاد تدهورًا” في ظل بلوغ اقتصادها: “حالة يُرثى لها”.

هناك ست سفارات لدول في “الاتحاد الأوروبي” مفتوحة؛ في الوقت الحالي، بـ”‍دمشق”، وهي سفارات: “رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر”. ولم تقدم باقي دول “مجموعة السبع” بعد، وهي: “الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا”، على خطوة إعادة تعييّن سفراء لها في “سورية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة