14 أبريل، 2024 4:06 ص
Search
Close this search box.

أمام “مجلس الأمن” .. “حسين” يتوقع دعمًا دوليًا كبيرًا لموقف العراق بعد تقديمه شكوى ضد إيران !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

توقع وزير الخارجية العراقي؛ “فؤاد حسين”، حصول “العراق” على دعم دولي من أعضاء “مجلس الأمن” بعد تقديم شكوى ضد “إيران”؛ إزاء الهجمات الصاروخية (الباليستية) التي شُنتها على مدينة “أربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان العراق”، ليل الاثنين على الثلاثاء مما أسّفر عن سقوط أربع ضحايا وإصابة: (06) آخرين بجروح.

وقال “حسين”؛ في مقابلة أجرته معه محطة (CNN) الأميركية، إنه: “عندما يكون هناك توتر بين واشنطن وطهران يدفع العراقيون الثمن، ويدور القتال على الأراضي العراقية”، مردفًا بالقول: “الآن التوتر بين الإسرائيليين والإيرانيين هو نفسه أيضًا، ولهذا السبب فإن الإيرانيين لا يُريدون، أو لا يستطيعيون مهاجمة إسرائيل، ثم يبحثون عن الضحايا حولهم ويهاجمون أربيل”.

وأضاف: “نحن نُدين هذه الهجمات، ونعتبرها عدوانًا، وضد القانون الدولي، وانتهاكًا للقانون الدولي لذلك اتخذنا إجراءات مختلفة وتوجهنا أيضًا إلى مجلس الأمن في نيويورك”.

وعن موقف الدول الأعضاء في “مجلس الأمن” من الشكوى التي تقدم بها “العراق”؛ قال “حسين”: أعتقد أنه سيكون هناك دعم كبير للموقف العراقي ضد “إيران”، مؤكدًا أن: “إيران معزولة عن العالم، فإذا ذهب العراق إلى مجلس الأمن، وأُعتبر العراق حليفًا لإيران، فإن ذلك سيخلق مشكلة كبيرة داخل طهران”.

وتقدم “العراق” بشكوى إلى “مجلس الأمن الدولي” و”الأمم المتحدة”، يوم الثلاثاء 16 من شهر كانون أول/يناير الجاري، تتعلق: “بالعدوان” الصاروخي الإيراني الذي استهدف مدينة “أربيل” وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنييّن الأبرياء وإصابة آخرين وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة، حسّبما أعلنته “وزارة الخارجية” في بيان.

وقالت الوزارة في بيانها؛ إنها رفعت شكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” ورئيس “مجلس الأمن الدولي” عبر الممثلية الدائمة لـ”جمهورية العراق”؛ في “نيويورك”، أكدت فيهما أن هذا العدوان يُعد انتهاكًا صارخًا لسيّادة “العراق” وسلامته الإقليمية وأمن الشعب العراقي.

وليل الاثنين على الثلاثاء شّن (الحرس الثوري) الإيراني قصفًا عنيفًا بصواريخ (باليستية) استهدف بها مناطق مدنية في مدينة “أربيل”، مما أدى إلى سقوط: (10) مدنيّين بين ضحية وجريح.

واستدعت “وزارة الخارجية” العراقية؛ صباح أمس الثلاثاء، القائم بالأعمال الإيراني في “بغداد”؛ “أبو الفضل عزيزي”، وسلمته مذكرة احتجاج على القصف الصاروخي الذي شّنه (الحرس الثوري) على مناطق في مدينة “أربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان”.

كما واستدعت الوزارة أيضًا السفير العراقي لدى طهران؛ “نصير عبدالمحسن”: “وذلك لغرض التشّاور على خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب