20 سبتمبر، 2024 3:59 ص
Search
Close this search box.

أمام “المركزي العراقي” .. “العنزي” يقترح حلاً ينهي استحواذ الأهلي الأردني على نافذة العُملة !

أمام “المركزي العراقي” .. “العنزي” يقترح حلاً ينهي استحواذ الأهلي الأردني على نافذة العُملة !

وكالات- كتابات:

اقترح الخبير الاقتصادي العراقي؛ “دريد العنزي”، اليوم الإثنين، حلاً لإنهاء “استحواذ” البنك الأهلي الأردني على نافذة بيع العُملة، مشيرًا إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه فيه مخاطر مالية كبيرة على “العراق”.

وقال “العنزي”؛ في تصريحات صحافية، إن: “البنك الأهلي الأردني؛ لديه امتيازات داخلية وخارجية وعلاقات واسعة ومراسلين، واستغل ضعف البنوك العراقية في هذا الجانب باستحواذه على الجزء الأكبر من نافذة بيع العُملة”، مبُّينًا أن: “البنك المركزي؛ عاجز عن إيجاد حل لهذه العملية لما فيها من مخاطر”.

وأضاف “العنزي”، أن: “هذه المخاطر تتمّثل بأن الحوالات التي تخرج من البنك المركزي للمصرف الأردني هي غير آمنة في حال تعرضه لأي محاسّبة خارجية، لأن العراق لا يمتلك عليه أي سيّطرة باعتباره مصرفًا أجنبيًا”.

واقترح “العنزي” على “البنك المركزي” حلاً لهذه المشكلة بقوله؛ إن: “العراق يمتلك: (19) مصرفًا بتصّنيف ائتماني عالي وليس عليها غبار، ولو حدث ائتلاف بين (05) أو (06) مصارف فيما بينها؛ فإن إمكانياتها ستكون أكبر من البنك الأهلي الأردني وستتولى عملية التحويلات ودخول نافذة بيع العُملة”، مبينًا أن: “البنك المركزي بهذه الحالة سيضمن عدم المخاطرة بأموال العراق؛ كّون هذه المصارف محلية وليست أجنبية كما هو الحال مع البنك الأهلي الأردني”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة