15 أبريل، 2024 2:51 م
Search
Close this search box.

أمام الجالية العراقية بأميركا .. “السوداني” يؤكد عراق اليوم مختلف عن السابق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

اسّتهل رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، زيارته الرسّمية إلى “الولايات المتحدة”، بلقاء الجالية العراقية في “واشنطن” وولايات أميركية أخرى، اليوم الاثنين، وفيما لفت إلى أن العلاقة مع “إيران” و”أميركا” تُعد ميزة لـ”العراق” يمكن توظيّفها في خفض التوتر، أكد أن: “عراق اليوم مختلف عن السابق”.

وأعلن “السوداني”، خلال حديثه للجالية العراقية، عن العمل على دراسة لتأسيس دائرة لشؤون المغتربين، من أجل تحقيق تواصل فعال مع الجاليات العراقية في العالم، لافتًا إلى أن الحكومة تبحث عن الكفاءات بعيدًا عن المحاصّصة.

وقال إن زيارته إلى “الولايات المتحدة” مهمة؛ لبيان رؤية حكومته حول شكل العلاقة مع “أميركا”، مؤكدًا أن: “العراق اليوم يختلف عما كان عليه في 2014؛ لأنّ (داعش) لم يُعد يُشّكل خطرًا على العراق.. العراق اليوم يشهد تعافيًا غير مسّبوق واستقرارًا وأمنًا وتنمية حقيقية وخدمات ملموسّة في كل أرجاء البلاد”.

وتابع “السوداني”: “نُريد الانتقال إلى علاقات ثنائية مع دول التحالف الدولي بعد الانتصار على (داعش)، على غرار دول المنطقة، وبضّمنها العلاقات الأمنية.. سيتم عقد الاجتماع الأول للجنة التأسيس المنصوص عليها في الاتفاقية الإطارية، وستكون هناك اجتماعات دورية لهذه اللجنة”.

وعن توترات المنطقة، أشار رئيس الوزراء، إلى أن: “إيران دولة جارة ولدينا معها مشتركات، وأميركا حليف استراتيجي وعلاقتنا مهمة معها”، موضحًا أن: “العلاقة مع إيران والولايات المتحدة تُعد ميزة للعراق، ويمكن أن توظف في خفض التوتر، وهذا ما حصل في كل الأزمات بالمنطقة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب