12 مارس، 2024 6:46 م
Search
Close this search box.

أكد أن بريطانيا تفتخر بهم .. “هيبي” يتعهد بالضغط على بغداد لصالح “البيشمركة” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

تعهد وزير الدولة في الحكومة البريطانية لشؤون القوات المسلحة، “جيمس هيبي”، الثلاثاء، بممارسة ضغوط دبلوماسية على الحكومة الاتحادية العراقية لصرف المستحقات المالية لقوت (البيشمركة).

جاء ذلك خلال اجتماع جمع وزير (البيشمركة)، “شورش إسماعيل”، في مقر الوزارة بـ”أربيل” مع، “هيبي”، والوفد العسكرى الرفيع من المستشارين البريطانيين في “إقليم كُردستان” والعراق، بحضور وكيل الوزارة، “سربست لزكين”، ورئيس هيئة الأركان، الفريق “جمال محمد”، وعدد من كبار الضباط في الوزارة.

وذكر بيان لوزارة (البيشمركة)؛ أن الاجتماع ناقش التهديدات الحالية التي يمثلها (داعش) وتحركاته والعلاقات بين “إقليم كُردستان” و”العراق” مع “بريطانيا”، وآخر التطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة.

وأشاد وزير (البيشمركة) بمساعدات وتنسيق المستشارين العسكريين البريطانيين لقوات (البيشمركة) والتدريب والإصلاح داخل هذه القوات.

وقال “إسماعيل”، إن: “الوزارة بحاجة إلى التعاون والتنسيق مع بريطانيا لتدمير الإرهاب بصورة تامة ومواجهة الفكر المتطرف وفكر وإيديولوجيا إرهابيي (داعش)”.

من جانبه، عبر “هيبي” عن دهشته لشجاعة وبطولة قوات (البيشمركة) في مواجهة الإرهابيين، مضيفًا أن “بريطانيا” تفتخر بهم، مؤكدًا استمرار التعاون والدعم لـ”إقليم كُردستان” لمواجهة والقضاء النهائي على الإرهاب ومخاطر (داعش).

وأضاف أن “بريطانيا” ستمارس ضغوطًا دبلوماسية على الحكومة العراقية لإعادة المستحقات المالية الخاصة بقوات (البيشمركة) كجزء من النظام الدفاعي العراقي والعمل والتقريب الأكبر بين وزارة (البيشمركة) و”وزارة الدفاع” العراقية للتوصل لاتفاق نهائي.

وذكر البيان أن الاجتماع شهد مناقشات مفصلة حول مسألة الإصلاح في وزارة (البيشمركة).

وبهذا الشأن، كشف وزير (البيشمركة) عن نجاح خطوات هذه العملية، مضيفًا أن: “الإصلاح العسكري عملية حضارية ولن تتوقف على الرغم من العراقيل والصعوبات”.

وأضاف أن: “المسيرة مستمرة ولها ثمرات جيدة، وأنه بالاتفاق السياسي بين الأطراف السياسية في الإقليم سيتم التوصل لنتيجة جيدة لخلق قوة وطنية متحدة وعصرية”.

وتابع البيان؛ أن الاجتماع اختتم ببحث الأوضاع الحالية للإقليم والعلاقات بين “أربيل” و”بغداد” ومسألة الرواتب والميزانية وتحسين حياة ومعيشة (البيشمركة) وإعادة تنظيم القوات ودور “بريطانيا” والمستشارين العسكريين واللوجيستيين البريطانيين لحكومة الإقليم ووزارة (البيشمركة).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب