10 أبريل، 2024 4:59 ص
Search
Close this search box.

أكثر من 4 ملايين طن من بقايا الطعام السنوية .. العراق الأول عربيًا والـ 6 عالميًا في هدر الغذاء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

شغل “العراق” المركز الأول عربيًا والسادس عالميًا؛ من إجمالي: (196) دولة، بأكثر الدول التي تُهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023، بحسّب مجلة (ceoworld) الأميركية.

وذكرت المجلة؛ في تقريرٍ لها، أن: “هدر الطعام يُعد مشكلة عالمية لها آثار سلبية على البيئة والمجتمعات واقتصاديات البلدان”.

ووفقًا لتقرير “مؤشر هدر الغذاء”؛ الصادر عن “برنامج الأمم المتحدة للبيئة”، يتم هدر ما يُقرب من: (931) مليون طن من الطعام كل عام، وهو ما يُمثل: (8) إلى (10) بالمئة من انبعاثات (الكربون) العالمية المرتبطة بالأغذية غير المسّتهلكة.

وأضاف التقرير؛ أن: “مؤشر هدر الطعام؛ كشف أيضًا أن حوالي: (17) بالمئة من إنتاج الغذاء العالمي؛ يتم إهداره، حيث تكون الأسر مسؤولة عن: (61) بالمئة من هذا الهدر الغذائي، تليها الخدمات الغذائية بنسّبة: (26) بالمئة، وصناعة البيع بالتجزئة بنسّبة: (13) بالمئة”.

وبحسّب التقرير؛ فإن نصيب الفرد من هدر الطعام المنزلي هو نفسه في الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، والدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، والدول ذات الدخل المرتفع.

وجاءت “نيجيريا” بالمركز الأول عالميًا، تليها “روسيا”، ثم “اليونان، البحرين، مالطا”، بينما جاء “العراق” في المركز السابع من إجمالي: (196) دولة، حيث بلغ نصيب الفرد من بقايا الطعام: (120) كغم، بينما بلغت من بقايا الطعام السنوية: (4.7) ملايين طن، فيما تذيلت القائمة: “سلوفينيا ورومانيا”؛ بأقل الدول التي تُهدر الطعام.

ووفق تقرير المجلة الأميركية؛ جاء “العراق” بالمركز الأول عربيًا، تليه “السعودية”، ثم: “لبنان، اليمن، سورية، الكويت، قطر، الأردن، مصر، الجزائر، تونس”، وأخيرًا “ليبيا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب