20 أبريل، 2024 6:31 م
Search
Close this search box.

أسباب انفجار “كالسو” .. “الدفاع” النيابية حائرة بين قصف أم حادث عرضي وتطالب بسرعة التحقيق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكدت “لجنة الأمن والدفاع” البرلمانية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم السبت، بأن لجان التحقيق لغاية الآن لم تتوصّل إلى طبيعة الانفجار الذي حصل في معسكر (كالسو)؛ شمالي محافظة “بابل”.

وقال مقُّرر اللجنة؛ النائب “علي البنداوي”، في تصريحات صحافية، أنه: “لغاية الآن لجان التحقيق المختصة لم تتوصل إلى نتائج تؤكد أن الانفجار والحريق في معسكر (كالسو)؛ شمالي محافظة بابل، ناتج عن قصف جوي أو حادث عرضّي من خلال انفجار وحريق داخل المعسكر دون أي اعتداء”.

وبيّن؛ أن: “لجان التحقيق المختصة مازالت مستمرة في التحقيق؛ وربما خلال الساعات المقبلة سيتم كشف النتائج الأولية لهذا الحادث وتحديد سبب الانفجار إذا ما كان قصف أو حادث عرضي”.

وأضاف “البنداوي” أنه: “لا يمكن التكهّن بأن الحادث هو بقصف جوي أو أمر عرضّي، فالأمر يجب أن يُحدّد دون أي توقعات، فالأمر حسّاس ويجب حسّمه من قبل لجان التحقيق المختصة”.

وكانت “خلية الإعلام الأمني”، قد أفادت في وقتٍ سابق من اليوم السبت، بمقتل وإصابة (09) عناصر من (الحشد الشعبي)؛ بينهم منتسّب في الجيش العراقي جراء حدوث انفجار وحريق داخل معسكر (كالسو)؛ شمالي محافظة “بابل”، نافية في الوقت ذاته أن يكون الحادث ناجم عن قصف جوي عبر طائرة مُسيّرة أو مقاتلة.

وأشارت الخلية إلى أنه: “من خلال المعطيات الأولية وتدقيق المواقف والبيانات الرسّمية، فقد صُدر بيانان من قوات التحالف الدولي في العراق والناطق الرسّمي لـ (البنتاغون) يُشيران إلى عدم وجود أي نشاط جوي أو عمل عسكري في عموم بابل”.

واختتمت الخلية بيانها بالقول؛ إن: “تقرير قيادة الدفاع الجوي ومن خلال الجهد الفني والكشف الراداري أكد عدم وجود أي طائرة مُسيّرة أو مقاتلة في أجواء بابل قبل وأثناء الانفجار”.

ونفّت “القيادة الوسّطى للجيش الأميركي”، فجر السبت، صّلتها بقصف استهدف مقرًا لـ (الحشد الشعبي)؛ شمال محافظة “بابل”.

واستبعدت شبكة (CNN) الأميركية، يوم السبت، ضلوع “إسرائيل” بالضربة الجوية التي استهدفت قاعدة (كالسو) العسكرية التابعة لـ (الحشد الشعبي) العراقي، شمال محافظة “بابل”.

ونقلت الشبكة الأميركية، عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن: “تل أبيب ليس لها أي علاقة بالتقارير عن الانفجارات التي وقعت في العراق مساء الجمعة”.

وبحسّب (CNN)؛ نقلاً عن المسؤول الإسرائيلي الذي لم تسّميه، لا علاقة لـ”إسرائيل” بالهجوم الذي استهدف مقر (الحشد الشعبي)”.

وتأتي الانفجارات التي وقعت بالقرب من العاصمة العراقية؛ “بغداد”، بعد يومٍ واحد من الضربات التي استهدفت قاعدة عسكرية في “أصفهان”؛ بـ”إيران”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب