25 أبريل، 2024 12:48 م
Search
Close this search box.

أزمة الكهرباء تطل من جديد.. ضـبط حالات تلاعب وسرقات خلال نقل الوقود لمحطات الإنتاج

Facebook
Twitter
LinkedIn

تمكنت هيئة النزاهة الاتحادية، منذ قليل، من ضبط حالات تلاعب وسرقات للوقود أثناء عمليات نقله إلى محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

وفي هذا الصدد قالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان صحفي، إنها تمكنت من ضبط حالات تلاعب في مستندات تحميل صهريجين إلى محطة القيارة الغازية، مبيـنة أن الصهريجين غير مسجلين دخولًا للمحطة لتفريغ الحمولة لأكثر من مرة، رغم الادعاء بإجراء الفحص للمنتوج وتسلمه وتفريغه داخل المحطة.

وأوضحت أن إجراءات التحري وجمع المعلومات التي قامت بها المديرية قادت إلى الكشف عن عدم دخول الصهريجين للمحطة، علاوة على تأشير مخالفات تمثلت بقيام إدارة المحطة بإدخال الصهاريج وتفريغها دون ورود قوائم التحميل من المصافي المجهزة، وهما كل من مصفى (بيجي وكركوك).

ولفتت إلى أن المخالفات شملت أيضًا التغاضي عن نقوصات مثبتة في (بوجرات) التحـميل وشهـادة التكييل مع الوزن الحقـيقي، وعدم إجراء المطابقة اليومية في حاسبة المحطة للوقود المتسلم ومسح تسجيلات الكاميرات.

وأشارت إلى ضبط صهريج محمل بمادة زين الغاز؛ لوجود نقصٍ كبيرٍ فيه، ولوحظ وجود نقصٍ يتراوح بين (4000 – 5000) لتر من كل سيارة أثناء نقل النفط من المصافي إلى المحطة، وقيام موظفي التكييل في المحطة باحتساب الكمية دون ذكر النقص.

وأكدت أنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات وعرضه رفقة المبرزات الجرمية على قاضي محكمة تحقيق الموصل المختصة بقضايا تهريب النفط، الذي قرر ضبط كل من مسؤول الوزن وفحص السيلات ومسؤول التفريغ في محطة القيارة الغازية ولجنة البحوث والسيطرة النوعية، بالإضافة إلى سائق أحد الصهاريج.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب