7 مارس، 2024 8:20 ص
Search
Close this search box.

أرقام مذهلة .. لهذه الأسباب سوف يرضخ بادين لشروط التنين الصيني

Facebook
Twitter
LinkedIn

لا تملك أى مؤسسة تمويل أمريكية حتى الان مبررات لفهم سبب دخول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لحربه التجارية الخاسرة حتى الان ضد الصين، ولعل الملف الصيني كان هو الملف الأكثر لفتا للانتباه عندما وصف مساعدو الرئيس جو بايدن تركة ترامب التي خلفها وراءه بأنها تركة بائسة .

لا يزال الاقتصاد الصيني يعتمد على التصدير ، والمستهلك الأمريكي هو أكبر زبون لها. بادئ ذي بدء ، فإن العجز التجاري الفعلي بين الولايات المتحدة والصين يبلغ 500 مليار دولار ، وهو أكبر بمقدار الثلث تمامًا من الرقم الرسمي البالغ 375 مليار دولار الذي نشرته وزارة التجارة. لكن حصة الصادرات الصينية من ناتجها المحلي الإجمالي تراجعت من 37 في المائة في عام 2007 إلى أقل قليلاً من 20 في المائة اليوم ، وهو نمو مهم لعملية إعادة التوازن التي استمرت عقداً من الزمن. من خلال الحصول على دعم متزايد من الطلب المحلي ، تصبح الصين أكثر قدرة على تحمل ضغوط الرسوم الجمركية وغيرها من الإجراءات التي تستهدف مصدريها.

ليس الأمر كذلك مع الولايات المتحدة. تعتمد الولايات المتحدة بشكل كبير على الصين لتوفير السلع منخفضة التكلفة التي تمكّن المستهلكين الأمريكيين ذوي الدخل المحدود من تغطية نفقاتهم. تعتمد الولايات المتحدة أيضًا على الصين لدعم صادراتها ؛ بجانب المكسيك وكندا ، تعد الصين ثالث أكبر أسواق أمريكا وأسرع سوق تصدير رئيسي نموًا

. وبالطبع ، تعتمد الولايات المتحدة على الصين لتوفير التمويل لعجز ميزانيتها. إنها أكبر مالك أجنبي لسندات الخزانة الأمريكية – حوالي 1.3 تريليون دولار في الملكية المباشرة وما لا يقل عن 250 مليار دولار أخرى من الأوراق شبه الحكومية. في نفس الوقت كانت مدخلات العمالة الصينية 2.30 دولارًا للساعة بالنسبة لتكاليف واردات أمريكا من الصين بينما كان متوسط ​​الموردين الأجانب في المرتبة الثانية إلى العاشرة حوالي 26 دولارًا في الساعة .

قد يؤدي نقص الشراء الصيني إلى تحويل مزاد الخزانة القادم إلى هزيمة. تعتمد أمريكا على الصين بسبب ضعف أساسي في هيكل الاقتصاد الأمريكي وما يعانيه هذا الاقتصاد نقص عميق ومقلق في المدخرات المحلية. في الربع الرابع من عام 2017 ، بلغ صافي معدل الادخار المحلي (الادخار المعدل حسب الاستهلاك للأسر والشركات والقطاع الحكومي مجتمعة) 1.3٪ فقط من الدخل القومي. بسبب نقص المدخرات في الداخل ، والرغبة في الاستهلاك والنمو ، ولذلك يتعين على الولايات المتحدة استيراد فائض المدخرات الأجنبية من الخارج  وإدارة ميزان المدفوعات والعجز التجاري لاستيراد هذا رأس المال.  وهى كلها أسباب مجتمعة سوف تدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية المطاف للرضوخ لكل شروط التنين الصيني في أى مفاوضات تجارية قادمة ،

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب