27 أبريل، 2024 3:48 ص
Search
Close this search box.

“أربيل” .. “كُردستان” يتسلم جثامين 9 أشخاص ووقفة احتجاجية لعوائل 28 قضوا في “إيجه” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

نظّم العشرات من ذوي المفقودين في بحر “إيجه” التركي، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس وزراء “إقليم كُردستان”؛ في مدينة “أربيل” العاصمة، مطالبين الحكومة بالتدخل للكشف عن مصير أبنائهم.

ووفقًا للمحتجين؛ فإن عدد المفقودين من ذويهم يصل إلى: 28 شخصًا لم تجرَ لهم أية متابعة لمعرفة مصيرهم.

هذا ومن المقرر أن تُعيد حكومة “إقليم كُردستان”؛ خلال الأيام المقبلة، جثامين: 09 أشخاص قضوا غرقًا في بحر “إيجه”؛ خلال المدة الماضية.

ويقصد المهاجرون غير الشرعيين من الإقليم و”العراق” كافة؛ بحر “إيجه”، للعبور إلى “أوروبا” بواسطة قوارب مطاطية يُهيأها مهربون دوليون، غير أنه قد لا يُحالف الحظ أولئك المهاجرين لتنقلب فيهم تلك الزوارق الخالية من أدنى شروط السلامة ويغرق من على متنها، ليلقى البعض حتفه في حين قد يتدخل خفر السواحل التركية واليونانية ليُنقذ الآخرين.

وقد أعلنت مؤسسة “لوتكه”، (القمة)؛ لشؤون النازحين واللاجئين في “إقليم كُردستان العراق”، اليوم الأربعاء، بإعادة جثامين: 09 أشخاص من الكُرد قضوا غرقًا في بحر “إيجه”.

وذكر بيان للمؤسسة؛ أن: “مدير المؤسسة في اليونان قرر؛ بعد حصول الموافقات من حكومة الإقليم، بنقل جثث: 09 مهاجرين من الكُرد كانوا على متن زورق غرق قرب جزيرة (إتيكيثيرا) اليونانية؛ في بحر إيجه، يتاريخ: 23 كانون أول/ديسمبر 2021، إلى الإقليم عن طريق مطار أربيل الدولي”.

وأضاف، إن: “الضحايا هم: 09 نساء ورجل، ومن المقرر وصول جثامينهم يوم غد إلى المطار”، لافتًا إلى أنه: “تم إبلاغ ذويهم لإستلامهم”.

يُذكر أنه في يوم 23 كانون أول/ديسمبر 2021؛ غرق زورق قرب جزيرة “إتيكيثيرا” اليونانية؛ في بحر “إيجه”، وتم العثور على جثث: 09 مهاجرين من الإقليم نُقلت إلى “آثينا”، ونجا: 57 مهاجرًا تم جمعهم في مخيم (أميك دليدن)؛ في العاصمة اليونانية، “آثينا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب