16 أبريل، 2024 2:24 م
Search
Close this search box.

أخيرا وزير خارجية روسيا يحدد موعد زيارة العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

أخيرا أعلنت الخارجية الروسية موعد الزيارة المرتقبة لوزيرها سيرغي لافروف إلى العراق وهو ما جاء على لسان المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا.

زاخاروفا قالت في تصريحات لها مساء الخميس 12 سبتمبر / أيلول 2019، إن الوزير الروسي سيتوجه إلى العراق يومي السابع والثامن من شهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وتابعت بقولها إن وزير خارجية روسيا سيلتقي القيادات العراقية فضلا عن قيادة إقليم كردستان العراق في أربيل.

زاخاروفا لفتت إلى أنه سيتم بحث الآراء حول الجوانب المحورية للأجندة الشرق أوسطية، مع التركيز على الوضع في العراق وسوريا ومنطقة الخليج، فضلا عن بحث الأوضاع المحيطة بإيران والتطورات في الأراضي الفلسطينية.

ورغم أن المتحدثة باسم الخارجية الروسية لم تأت على ذكر الحديث عن أية صفقات تتعلق بمنظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400 لصالح العراق، إلا أنها أكدت أن الأولوية ستمنح لبحث آفاق تعزيز علاقات الصداقة التقليدية بين روسيا والعراق وتطويرها الشامل، بما في ذلك التعاون في مجال الوقود والطاقة والمجال الإنساني ومكافحة الإرهاب ومنع انتشار التطرف الديني.

تتزامن تلك الزيارة مع تحركات نيابية من التحالفات الأكبر في مجلس النواب للضغط على حكومة عادل عبد المهدي  وإجباره على شراء منظومة إس 400 للدفاع الجوي من أجل منع الاستهدافات المتكررة للمعسكرات ومخازن الأسلحة في العراق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب