26 مارس، 2024 1:18 م
Search
Close this search box.

أحد مهندسي الحرب على العراق مستشارا للأمن القومي الأمريكي

Facebook
Twitter
LinkedIn

واشنطن – خاص

في حين يبشر الرئيس دونالد ترامب بسياسة خارجية قائمة على شعار “أمريكا أولاً” مع القليل من الالتزام بالمعاهدات والمنظمات الدولية، فإن الجمهوري المتشدد والدبلوماسي الذي كان أحد مهندسي الحرب على العراق جون بولتون جاء خيارا منطقيا لمنصب مستشار الأمن القومي.
بولتون الذي عمل سفيراً لأمريكا إلى الأمم المتحدة كان دعا بقوة إلى لإنسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته سبع دول، فضلا عن بلاده. وكان “بطلًا في غزو جورج دبليو بوش للعراق عام 2003 ” وهو قرار ما يزال يدافع عنه جزئياً حتى يومنا هذا، وفي السنوات الأخيرة أيد العمل العسكري وتغيير النظام في إيران وسوريا وليبيا، على حد ما يقول موقع “بوليتيكو” الواشنطني البارز.
ويقول الخبراء والعاملون السابقون في السياسة الخارجية المطلعون على الدبلوماسي السابق المتشدد، الذي اختاره ترامب يوم الخميس ليحل محل مستشار الأمن القومي السابق اللفتنانت جنرال ر. ماكماستر ، إن رؤية بولتون للعالم هي “عسكرية أولاً” بقدر ما هي “أمريكا أولاً”.
والنتيجة هي الارتباك المتزايد حول وجهات نظر ترامب في السياسة الخارجية – وما إذا كان الرئيس نفسه يعرف في كيفية استخدام القوة العسكرية الأمريكية.

اختيار غريب لعين
وقال لاري دياموند ، وهو زميل أقدم في معهد هوفر بجامعة ستانفورد، وشغل منصب مستشار بارز: “إنه خيار غريب للغاية بالنسبة لشخص (ترامب) يقول إنه ضد الحرب على العراق. إنه اختيار غريب لعين”.
وكان الرئيس ترامب وصف غزو العراق في الرابع من آذار/مارس الجاري بأنه “أسوأ قرار منفرد على الإطلاق”.
وبصفته مرشحًا في عام 2016 ، تعهد ترامب بأن الولايات المتحدة “ستتوقف عن السباق لإسقاط الأنظمة الأجنبية”. وفي وقت لاحق من ذلك العام ، وصف بولتون تغيير النظام “الحل الوحيد طويل الأمد” للسلوك الإيراني المهدد.
وحتى عندما أبلغت سي إن إن ليلة الخميس أن ترامب أبلغ بولتون بأن يعده “أن لا يبدأ أي حرب”، قال الديمقراطيون وخبراء السياسة الخارجية أنهم يخشون من أن بولتون قد يعلّم ترامب كيف يصبح أكثر ارتياحا للعمل العسكري.
وقال السناتور الديمقراطي جاك ريد في بيان “أشعر بالقلق من أنه (بولتون) والرئيس ترامب سيشكلان مزيجا قابلا للاحتراق” في إشارة للحرب.
لقد أظهر ترامب بالفعل وميضًا غير متوقع من الصقور، عندما أمر بتوجيه ضربات صاروخية ضد سوريا في نيسان/ أبريل من العام الماضي لمعاقبة نظام بشار الأسد لاستخدامه الأسلحة الكيماوية. لكنه لم يبد أي شهوة لتورط أعمق في الصراع السوري.
ويقول المدافعون عن بولتون إن المخاوف من أنه من المدافعين عن الحرب، مبالغ فيها. ويقولون إن عقودا من الخبرة الحكومية وما يسمونه بذكاء صارم يجعله، تبدو مناسبة تمامًا لتقديم المشورة لرئيس قليل الخبرة.
وقال السناتور توم كوتون من أركنساس وهو أحد أقوى مؤيدي ترامب وأحد كبار صقور حزبه في بيان “انه اختيار ممتاز لأخذ الهراوة من يد الجنرال (المقال) ماكماستر.”
وعلى الرغم من الاختلافات الكبيرة بينهما حول العراق وحكمة سياسات تغيير النظام في الولايات المتحدة ، إلا أن ترامب وبولتون يتفقان حول تحدي السياسة الخارجية لواشنطن في العديد من القضايا الرئيسية.
وفي مقال أخير، جادل بولتون عن سبب امتلاك الولايات المتحدة السلطة القانونية لشن ضربة استباقية على كوريا الشمالية. وكتب عن معهد “أمريكان انتربرايز” المحافظ حيث كان باحثا منذ سنوات “نظرا للثغرات في معلومات المخابرات الامريكية عن كوريا الشمالية يجب ألا ننتظر حتى اللحظة الاخيرة.” “هذا من شأنه أن يجازف بالإضراب بعد أن تمتلك كوريا الشمالية أسلحة نووية قابلة للإطلاق ، وهو وضع أكثر خطورة بكثير”.
وكان ترامب حذّر كوريا الشمالية من أنه مستعد “لتدميرها بالكامل”، وقد درس مستشاروه إمكانية ضربة استباقية لمنع النظام الشيوعي ومنعه من تطوير قذائف صاروخية قادرة على ضرب الولايات المتحدة برأس حربي نووي.
وفي مقال آخر بعنوان “ما وراء الصفقة الإيرانية” ، أوضح بولتون أنه لم يعد من الواجب احترام الاتفاقية التي تم التوصل إليها مع طهران في عام 2014. وقد وصف ترامب ذلك الاتفاق بأنه “أسوأ صفقة على الإطلاق” وغضب من جهود المستشار المقال ماكماستر ووزير خارجيته المقال أيضا ريكس تيلرسون لإقناعه بالحفاظ عليها.
وعندما يتعلق الأمر بأكثر القضايا حساسية بالنسبة إلى ترامب – روسيا -، فقد كرّر بولتون الاتهامات التي وجهها ترامب بأن مسؤولين في أوباما قاموا بتسييس المخابرات لتشويه سمعة ترامب وكأنه أداة للكرملين. لكن في الوقت الذي أظهر فيه ترامب رغبة في إقامة علاقات صداقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وصف بولتون الزعيم الروسي بأنه خطر لا يمكن الوثوق به. في أحد مقالات يوليو 2017 ، أعلن بولتون أن بوتين كذب على ترامب في اجتماع مباشر عندما نفى الزعيم الروسي أن حكومته قد تدخلت في الانتخابات الأمريكية. ووصف بولتون العمل بأنه “فعل حرب حقيقي ، وواحد لن تتسامح معه واشنطن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب