17 مارس، 2024 7:52 ص
Search
Close this search box.

أثار جدلاً واسعًا .. مجموعة تقنية تكشف حقيقة فيديو اللقاء السري بين “سليماني” وعناصر “الموساد” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

تداول عّبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ مقطع فيديو مرفق بالنص الآتي: “جهاز الاستخبارات الإسرائيلي يرفع السّرية عن مقاطع عُقد فيه لقاء بين (الموساد)، والقائد الإيراني؛ قاسم سليماني، الذي اغتيل في بغداد 2020”.

“مجموعة التقنية من أجل السلام”، المختصة بكشف التزييف الإلكتروني، قالت في بيان: الخبر المرفق مزيف، إذ أن الفيديو المتداول نشره الكاتب والباحث الإيراني: “حميد داوود أبادي”؛ في موقع (آبارات) الشبيه بـ (اليوتيوب)، عام 2020، بوصف ترجمته للعربية: “القصص غير المروية للشـهيد الحاج قـاسم سليماني؛ من استشهاد الحاج؛ أحمد متوسليان، 2018، طهران في قاعة طلائیه”.

وعند البحث عن اسم القاعة تم التوصل لصور تظهر فيها معالم القاعة ذاتها في الفيديو؛ وتقع في العاصمة الإيرانية “طهران”، بحسّب المجموعة.

ويظهر “أبادي” في المقطع المسّجل جالسًا إلى يمين “سليـماني”، الذي وقف لمصافحة الرجل الظاهر في بداية المقطع لدى وصوله؛ وهو المُعد والمخرج الوثائقي ومقدم البرامج التلفزيونية الإيراني؛ “نادر طالب‌ زاده”.

علمًا بعد وفاة “طالب زاده”؛ في 29 نيسان/إبريل 2022، قامت مواقع إيرانية بنشر مقطع المصافحة بينه وبين “سليماني”، من ضمنها موقع (ifilm)؛ الذي نشره في تاريخ 02 آيار/مايو 2022، بعنوان: “فيديو نادر للقاء نادر طالب زاده بالشهيد سليـماني”.

ووفقًا للمجموعة، فإن: “من يظهر في التسّجيل هم مجموعة من الشخصيات الإيرانية؛ وليس أفراد من جهاز (الموساد)، علمًا سبق أن قمنا بتوضيح حقيقة الفيديو مرتين خلال العام الماضي، قبل أن يعود للانتشار مرة أخرى”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب