14 أبريل، 2024 10:29 ص
Search
Close this search box.

أبرزهم الكاكاو وقنديل البحر.. تعرف على أغرب مصادر الطاقة المتجددة بالعالم

Facebook
Twitter
LinkedIn

بالتزامن مع التغيرات المناخية الأخيرة الناتجة عن النشاطات البشرية الملوثة، ويتمثل أبرزها في استخدام الوقود الأحفوري الضار بالبيئة، يبحث سكان العالم بدائل مستدامة من أجل تلطيف حالة الكوكب.

ووفقًا لما جاء في موقع augustman، فقد نجح الباحثون في ابتكار مصادر صديقة للبيئة لتوليد الطاقة المتجددة، ومن الممكن أن تصبح جزء من الحياة اليومية.

ومن هذا فقد أنشأ المبتكر الهولندي دان روزيجارد وفريقه البحثي، حلبة رقص تفاعلية لملهى ليلي في روتردام، تولد الكهرباء من خلال الرقص، بنحو 25 واط لكل وحدة.

كما يحول البلاط المتحرك خطوات الأقدام إلى كهرباء، وتستخدم هذه التقنية في النوادي الليلية باليابان، وفي مترو أنفاق لندن.

وتمكنت شركة إنسايت للتكنولوجيا عن تدشين 2000 منزل جديد في مدينة كينغستون البريطانية، حيث من المقرر تزويدها بالكهرباء بطاقة الغاز الحيوي من البراز في محطات الصرف الصحي، وفي حال تطبيق هذه الطريقة بشكل موسع يمكنها تقليل ملايين الأطنان من انبعاثات الكربون كل عام، وفقًا لباحثين.

كما بدأ مصنع لإنتاج الطاقة الحيوية في ساحل العاج غرب أفريقيا، باستخدام مخلفات الكاكاو لإنتاج الطاقة المتجددة، حيث تساعد على تشغيل التوربينات وتوليد الكهرباء، مثل محطة توليد الطاقة التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري.

واكتشف باحثون في السويد، أن البروتين الفلوري الأخضر لقنديل البحر والذي يمحنه التوهج، يتفاعل مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية وينتج كهرباء، وبذلك يمكن أن يصبح مصدرا للطاقة المتجددة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب