19 أبريل، 2024 12:14 م
Search
Close this search box.

آلاف الوثائق السرية تكشف نية واشنطن إعادة التمركز بقوات أكثر تأثيرا في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

يوم بعد يوم يزداد غموض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجيء بالانسحاب من سوريا وتأكيده العكس في العراق.. فيزداد تواجد القوات الأمريكية أكثر وأكثر.. تخرج التسريبات عن تهديدات واشنطن لبغداد بأنه إن لم تحل الفصائل الشيعية المسلحة فإنه لا آمان وضامن لأمن العراق.

وأخيرا تخرج وثائق عسكرية أمريكية سرية للمرة الأولى منذ احتلال العراق في العام 2003، تتحدث عن فترة التواجد الأمريكي منذ إسقاط صدام حسين إلى الرحيل في عام 2011.

إذ كشفت تقارير غربية، رفع واشنطن السرية عن 30 ألف من الوثائق المتعلقة بحرب الولايات المتحدة في العراق للفترة من 2003 -2011، مقسمة على مرحلتين من 2003 إلى 2006 ومن 2007 إلى 2011.

الوثائق تضمنت أوراقا ومئات الساعات من المقابلات الأصلية وآلاف الساعات من المقابلات السابقة غير المتاحة، دونها العقيد جويل دي رايبرن والكولونيل فرانك ك.سوبتشاك.

ووفق ما ذكرت وسائل الإعلام، السبت 19 كانون الثاني / يناير 2019، شملت الوثائق مقابلات مع الرئيس الأمريكي وقتها جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندليزا رايس ووزيري الدفاع بانيتا وروبرت غيتس ورؤساء هيئة الأركان المشتركة وكل قادة الحرب وغيرهم.

الوثائق تضمنت سردا تفصيليا ليوميات القوات الأمريكية والمهام والصعوبات التي واجهتها، إذ يتضمن الجزء الأول عن الفترة الممتدة من 2003 -2006، بداية الاحتلال ومواجهة المجموعات المسلحة العراقية، ثم انتقلت إلى الحرب الأهلية والعنف الطائفي في العراق.

أما الجزء الثاني من الوثائق فيغطي الفترة من عام 2007-2011، تحت عنوان ” الاندفاع.. الانسحاب”.

يتضمن مساهمات حلفاء التحالف ومشاة البحرية وقوات العمليات الخاصة، ويشرح وجهة نظر القادة الامريكان في بغداد.

الوثائق لفتت إلى أن فقدان 4000 جندي أمريكي في العراق عن تلك الفترة جاء نتيجة عدم فهم جيد لطبيعة العراقيين، وألقت بمسؤولية الانسحاب من العراق في 2011 إلى عدم التوافق مع الحكومة وقتها.

كما أوصت الوثائق التي أفرج عنها اليوم – لحاجة في نفس الإدارة الأمريكية – بضرورة إعادة النظر في عدم ترك العراق ساحة للتهديدات الطائفية والإرهابية لدول الجوار، وهو ما يستدعي تواجدا مستمرا للأمريكيين هناك لكن بقادة لديهم قدرات مختلفة عن هؤلاء الذين أرسلوا في تلك الفترة ومع إمكانيات أكبر تتيح إخماد أي صراعات أو مقاومة قد تنشأ في مواجهة الأمريكيين أو تهدد الحلفاء والشركاء في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب