20 أبريل، 2024 3:13 م
Search
Close this search box.

“آرمان ملي” تكشف .. استمرار مسلسل التسمم في الجامعات الإيرانية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – د. محمد بناية :

مؤكد قرأت عن التجمعات الطلابية وشاهدت الفيديوهات.. وطلبة الجامعات ككل الطوائف المجتمعية يستفيدون من حقهم في التجمع السلمي.. صحيح أنهم يتعرضون إلى صدامات مثل الحرمان من حضور المحاضرات وأحيانًا قد يصل الأمر للاعتقال، والوثائق منشورة في كل خطابات المسؤولين عن كيفية الصدام مع المتظاهرين؛ وعن طريق وسائل الإعلام الحكومية والرسمية؛ بحسب تقرير أعدته صحيفة (آرمان ملي) الإيرانية الإصلاحية.

ومن بين تجمعات الطلبة فك الحصار عن الفصل الجنسي في المطعم الجامعي، والذي أثار ردود فعل الحرس الجامعي.

والأخبار الجديدة عن الجامعات تتعلق بالمطعم؛ لكن هذه المرة ليست عن الفصل الجنسي بين الأولاد والبنات أثناء تناول الطعام، وإنما عن تسمم الطلاب والتي بدأت مع جامعة “صنعتي أصفهان”؛ حيث وعد المسؤولون ببحث الأسباب.

ولم تكد تمر أيام حتى وقعت حادثة تسمم في جامعتي “الخوارزمي” بالكرج؛ و”آراك”.

تسمم 600 طالب بجامعة “صنعتي أصفهان”..

وقعت حوادث تسمم الطلاب خلال الأسبوع الماضي؛ في ثلاث جامعات، وهو ما يعكس وجود حالة حادة ومنتشرة تُشكل الكثير من الطلاب.

وكان بعض طلاب جامعة “صنعتي أصفهان” قد عانى من مشكلات في الجهاز الهضمي، ونقلوا إلى المركز العلاجية من مثل مراكز الرعاية الصحية بالجامعة، ومستشفيات الخميني.

ورغم تضارب التصريحات بخصوص عدد المصابين، لكن هذا الموضوع لا يمكن أن يكون سببًا في التقليل من أهمية الحادث. وكان الدكتور “علي مير محمدي ميبدي”؛ رئيس جامعة “صنعتي أصفهان”، قد أعلن أن عدد المصابين: 270 طالب، لكن الأخبار المنشورة على الفضاء المجازي تؤكد أن عدد المصابين يُناهز: 450 طالبًا، لكن بالنهاية بلغ عدد الطلاب المصابين: 600 شخص.

ووفق بيان العلاقات العامة للجنة الطبية “جامعة العلوم الطبية”؛ في “أصفهان”، فقد تكون بكتريا الشيغيلا في المطعم المركزي سبب إصابة الطلاب الذين تناولوا وجبات غذائية. ومن المقرر تشديد رقابة الكوادر الرقابية الجامعية والمركز الصحي رقم (2) أصفهان، وخبراء الصحة على المراكز الجامعة الحساسة، ومراحل عملية إعداد الطعام وصحة الأماكن والفضاءات الجامعية، مع إجراء اختبارات مستمرة والمعاينة الصحية الكاملة للعاملين في المطعم.

عدم وجود حافلة لنقل المصابين للمستشفى..

بعد تسمم مجموعة من طلبة جامعة “صنعتي” كان من المتوقع ألا يتكرر هذا الحادث، لكن هذه المرة لم يقتصر الأمر على جامعة واحدة؛ بل إثنتين.

ووفق قناة (اتحاد الطلاب)؛ على تطبيق (تليغرام)، فقد أصيب جمع كبير من طلاب جامعة “الخوارزمي” بالتسمم والقيء الشديد والرعشة نتيجة تناول وجبة العشاء في المطعم الجامعي.

وتُفيد التقارير الإعلامية فقد إزدادت أعداد المصابين، وسط ازدحام الطلاب المصابين أمام المشفى الجامعي، كما جرى نقل بعض الطلاب إلى المراكز العلاجية بالمحافظة.

يقول أحد الطلاب في مداخلة مع وكالة أنباء (إيسنا) الطلابية: “تم فضح وضع الجامعات بالمعنى الحقيقي للكلمة. لقد دخلت حافلة الحرم الجامعي لنقل المصابين بالتسمم إلى مستشفى الكوثر. لكن الحافلة امتلأت ولم تتسع للجميع”.

وكان مراسل (إيسنا) في “الكرج” قد انتقل إلى مشفى جامعة “الخوارزمي” لاستقصاء حالة الطلاب، لكنه لم يتمكن بسبب مخالفة الدكتور “علي حسن بيـﮔـى”؛ من إجراء حوار مع الطبيب المعالج للوقف على حالة الطلاب، وعدد المصابين، وأسباب الإصابات.

الجدير بالذكر أن تطبيق (اتوماسیون) للتغذية، أثبت أن بعض الطلبة المصابين لم يكن قد تناول شيئًا في المطعم الجامعي.

في المقابل نفى أحد الطلاب ذلك؛ وأكد أن كل المصابين كانوا قد تناولوا وجباتهم في مطعم الجامعة.

الجامعة الثالثة التي شهدت حالة تسمم هي: (صنعتي آراك). وقد أُصيب بعض الطلاب في الجامعة بوجع في الجسد، وإسهال، وقيء وجرى نقل بعضهم إلى المستشفى، وعزا المسؤولون الأسباب إلى إصابة الطلاب بفيروس، لكن المشاهدات الأخيرة في الجامعات تبطل هذه الادعاءات.

ولطالما أعلن المسؤولون في “وزارة العلوم”، مساعي الوزراة لتحسين جودة الطعام؛ لكن الأمراض وحالات التسمم الجماعي للطلابي في ثلاث جامعات تنقض هذه الادعاءات.

في ضوء ما سبق من المنتظر دخول منظمة شؤون الطلبة في القضية باعتبارها المعني بملف تغذية الطلاب، والتعامل الحاسم مع المتسببين في القضية وإعلان نتائج التحقيقات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب