6 مارس، 2024 2:06 ص
Search
Close this search box.

 آخر معقل يهيمن عليه المالكي بتعيينه تركي محافظا للبنك المركزي خلفا للشبيبي

Facebook
Twitter
LinkedIn

سمى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم محافظا موقتا جديدا للبنك المركزي ليحل مكان المحافظ الحالي الموقوف عن عمله بامر من القضاء، بحسب ما افاد وكالة فرانس برس المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء. وقال علي الموسوي ان “مجلس الوزارء صوت على تكليف عبد الباسط تركي رئيس ديوان الرقابة المالية، لادارة البنك المركزي حتى اشعار اخر”، مضيفا ان القضاء “قرر سحب يد” سنان الشبيبي، المحافظ الحالي للبنك المركزي.

واوضح انه “بعد تذبب سعر صرف الدينار شكلت لجنة في مجلس النواب للتحقيق برئاسة نائب رئيس المجلس قصي السهيل وبعد تحقيقات مطولة وجدت تقصيرا من قبل محافظ البنك واخرين”.
وتابع ان اللجنة رفعت تقريرها الى هيئة النزاهة الرسمية التي تعنى بمكافحة الفساد في دوائر الدولة والتي “قررت سحب يد الشبيبي وآخرين”، مضيفا انه “عندما اصبحت الحكومة امام الواقع قررت تعيين شخصية حازت على شبه اجماع”.
وقال مسؤول في وزارة العدل ان مجلس القضاء الاعلى هو المسؤول عن اصدار مذكرات توقيف مماثلة.
واوضح الاعرجي ان القضية “لا تدور حول اموال بل حول اجراءات وتعليمات ادت الى زيادة سعر الدولار مقابل الدينار (العراقي) وتدني سعر الدينار”.
ومن جهتها بدات هيئة النزاهة العراقية الرسمية تحقيقا في قضايا ترتبط بالبنك المركزي، بحسب ما اكد متحدث باسم الهيئة ورئيس لجنة النزاهة في البرلمان بهاء الاعرجي الثلاثاء.
وقال المتحدث حسن عاتي لوكالة فرانس برس “استلمنا ملفا خاصا بالبنك المركزي من قبل لجنة النزاهة البرلمانية والتحقيق جار حاليا”.
ولم يوضح المتحدث طبيعة الملف. لكن الاعرجي قال لفرانس برس ان القضية “لا تدور حول اموال بل حول اجراءات وتعليمات ادت الى زيادة سعر الدولار مقابل الدينار (العراقي) وتدني سعر الدينار”.
واضاف الاعرجي ان “التحقيق ما زال متواصلا. صدرت مذكرات قبض لكن لم تصدر مذرات منع سفر”، مشيرا الى ان عدد مذكرات التوقيف بلغ “ثلاثين مذكرة تشمل محافظ البنك ونائبه وهذا ما سيجعل الامر اكثر تعقيدا”. واكد ثقته في ان “محافظ البنك المركزي ونائبه سيمثلان امام القضاء”.
وشهد سعر صرف الدولار في نيسان/ابريل اعلى مستوى له امام الدينار منذ نحو اربع سنوات في الاسواق المحلية وهو 1320 دينارا لكل دولار، بعد ان كان مستقرا عند مستوى 1230 دينارا للدولار الواحد. وكان محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي الذي يتولى منصبه منذ 2003 قال في اتصال مع فرانس برس من طوكيو قبل يومين “لا اعرف شيئا عن هذا الامر وان شاء الله لن تكون هناك مذكرات توقيف”.
وشهد سعر صرف الدولار في نيسان/ابريل اعلى مستوى له امام الدينار منذ نحو اربع سنوات في الاسواق المحلية وهو 1320 دينارا لكل دولار، بعد ان كان مستقرا عند مستوى 1230 دينارا للدولار الواحد. وقال الشبيبي حينها لفرانس برس ان “الاوضاع السياسية غير المستقرة نسبيا في العراق وفي المنطقة المحيطة اوجدت طلبا كبيرا على الدولار ما ادى الى ارتفاع سعر صرف هذه العملة مؤخرا”، في اشارة خصوصا الى ايران وسوريا والعقوبات المفروضة على هذين البلدين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب