19 أبريل، 2024 8:27 م
Search
Close this search box.

وفد أممي رفيع المستوى يزور العراق لتأكيد حق العراقيين في التظاهر

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

من حق مواطني العراق التظاهر والتعبير عن رأيهم بكل حرية وعلى السلطات العراقية أن تميز جيدا بين من يتظاهر بسلمية ومن يستخدم العنف.

دعوة أكد عليها وفد حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء 16 تشرين الأول / أكتوبر 2019، خلال زيارته لـ رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان.

إذ أوضح بيان لمجلس القضاء أن رئيس المجلس استقبل الأربعاء وفداً ضم كلا من دانييل بيل مديرة مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة كاترينا تورج رئيسة فريق العدالة الجنائية في مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وناقش الجانبان ضرورة الحفاظ على حق التظاهر كحق مكفول بموجب الدستور والقانون وضرورة التمييز بين المتظاهرين السلميين أصحاب المطالب المشروعة وبين من يستخدم العنف.

تأتي تلك الزيارة بعد تصاعد الانتقادات الموجهة للمجتمع الدولي لصمته عن المجازر التي ارتكبت بحق المتظاهرين السلميين في العراق خلال انتفاضة تشرين الحالي والتي تسببت في مقتل أكثر من 140 عراقيا وجرح 6150 آخرين.

كما تأتي زيارة الوفد الأممي رفيع المستوى للتأكد من عدم التعرض للمتظاهرين العراقيين خلال أية تظاهرات مقبلة، خاصة مع الحشد الجماهيري لتظاهرات ضخمة مقررة في 25 أكتوبر الجاري ضد الفساد وطلبا للقصاص من قتلة متظاهري الاحتجاجات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب