17 أبريل، 2024 3:51 م
Search
Close this search box.

وزير خارجية إيران إلى العراق في زيارة عاجلة وروسيا تطلب دخول السوق العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

ضمن تنسيقات وترتيبات الخروج من الأزمة الراهنة التي تقع تحت طائلتها طهران في ظل العقوبات الأمريكية يزور مسؤول الدبلوماسية الأول في إيران العراق خلال ساعات.

ووفق ما جرى تداوله عبر وسائل إعلام إيرانية، فإنه من المقرر أن يغادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العراق السبت 25 آيار / مايو 2019 لإجراء مشاورات خاصة حاملا رسالة تتعلق بموقف العراق والمطلوب من بغداد خلال الفترة الحالية في ظل التشديدات الاقتصادية التي طالبت بها الولايات المتحدة الحكومة العراقية.

وهي الأنباء التي أكدها مصدر بمكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي حول انتظار الأخير زيارة قريبة جدا من وزير خارجية إيران في ظل التوترات الراهنة والتصعيد الأمريكي غير المسبوق تجاه طهران.

اللافت أن تلك الزيارة تأتي وسط أنباء عن اتجاه العراق إلى روسيا والطلب منها تطوير قطاع الطاقة في العراق؛ للالتفاف على العقوبات الأمريكية على إيران، فضلا عن حاولة الخروج من العباءة الأمريكية المسيطرة على أغلب التحركات العسكرية والاقتصادية في العراق.

بل أكثر من ذلك، أعلن وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب أن روسيا طالبت بغداد رسميا بالدخول في السوق العراقي لتطوير قطاع الغاز وحقول النفط، وهو الأمر الذي تدرس تبعاته حكومة عبد المهدي خوفا من رد الفعل الأمريكي على منافستها الاستثمارات في العراق من روسيا تحديدا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب