الخميس 27 يناير 2022
10 C
بغداد

    نصائح غير شائعة ومختلفة عن أمنك المعلوماتي .. كيف تمتلك “مفاتيح” خصوصيتك ؟

    كتبت – آية حسين علي :

    بات مستخدمو مواقع الإنترنت والتطبيقات الذكية المختلفة أكثر وعياً بأهمية تعيين كلمات مرور آمنة للحفاظ على خصوصية حساباتهم الخاصة، لكنهم في كثير من الأحيان لا يعرفون كيفية الوصول إلى رموز جيدة.

    لذا وضع “المعهد الوطني للمعايير والتقنية” بالولايات المتحدة مجموعة من التوصيات يجب أخذها في عين الاعتبار.

    وتشير هذه المبادئ التوجيهية الجديدة إلى وجود تغييرات جذرية فيما يتعلق بالمعايير الأساسية للسلامة عبر الانترنت.

    ومن أبرز هذه التوصيات:

    –  لا تقم بتغيير كلمة السر كل فترة.

    أثبتت أبحاث المعهد أن تغيير كلمات المرور كل فترة لا يسهم في زيادة أمان الحسابات الإلكترنية، على عكس الشائع، لذا ينصح بعدم تغييرها كل فترة قصيرة.

    – لا يهم أن تكون كلمة السر معقدة للغاية.

    وفقا للمعهد، فإن إنشاء “كلمات سر” تتضمن حروفاً وأرقاماً أو أشكالاً خاصة، لا يعني بالضرورة أن تكون آمنة أكثر، بل ربما تسهم في إرباك المستخدم.

    – تجنب كلمات السر المعروفة.

    ينصح الخبراء بتجنب استخدام كلمات السر المكررة أو المعروفة، مثل: ١٢٣٤٥٦٧٨ أو ما يشابهها.

    يذكر أن هذه التوصيات بشأن تغيير كلمة السر تم وضعها بناء على التغييرات التي تعرفت عليها  أنظمة التوثيق الإلكترونية خلال الأعوام الماضية، مثل التعامل مع هذه الأنظمة في خطوتين، عندما تجبر المستخدم على تسجيل عامل آخر، مثل كود التفعيل الذي يصل في رسالة نصية أو بصمات الأصابع بالإضافة إلى كتابة كلمة السر كي يتمكن من الدخول إلى الحساب أو التطبيق.

    ومن جانب آخر، بناء على رغبة شركة “ميكروسوفت” الأميركية في جعل مستخدميها يعتمدون كلمات مرور آمنة، تجبرهم  على استخدام كلمات مرور ليست سهلة أو مكررة.

    ووفقاً لهذه التقنية فإن كلمات مثل “١٢٣٤٥” ستصبح غير صحيحة في حسابات “ميكروسوفت”.

    فإذا كان لك أية حسابات تابعة لميكروسوفت ستكون مجبراً على تغيير كلمات المرور التي يسهل اختراقها.

    ويجب أن يصبح الأمن المعلوماتي لحساباتك على الإنترنت أولوية شخصية لديك، خاصة إن كنت تستقبل أو ترسل بيانات دقيقة أو معلومات شخصية مهمة أو حسابات بنكية.

    ونظراً لكسل كثير من المستخدمين، اتخدت “مايكروسوفت” إجراء جذرياً، حيث تطلب من المستخدم وضع كلمة مرور يصعب توقعها أو اختراقها من جانب القراصنة الإلكترونيين “الهاكرز”.

    بينما تتجه شركات آخرى مثل “غوغل” إلى التخلص نهائياً من كلمات المرور، ويجري النقاش بشأن مدى إمكانية الاعتماد على رمز التحقق الشخصي المعروف باسم “بين كود” أو القياسات الحيوية مثل بصمة الأصابع في الهواتف النقالة بديلاً عنها.

    ووفقاً لنصائح خبراء الأمن المعلوماتي، عليك أن تضع كلمة مرور مكونة من حروف وأرقام وأشكال، وأن تتجنب ما يسهل توقعه مثل تاريخ ميلادك أو أية أحداث مهمة.

    كما أبرزوا أهمية أن تكون طويلة لأنه كلما زاد عدد الحروف والأرقام يصعب اختراق الحساب.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا