20 مايو، 2024 4:45 م
Search
Close this search box.

منذ مطلع 2024 .. العراق يسجل 40 إصابة بالحمى النزفية و”ذي قار” تتصدر المحافظات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “وزارة الزراعة” العراقية، اليوم الأربعاء، تسجيل: (40) إصابة بالحُّمى النزفية في “العراق” منذ مطلع العام الحالي؛ بالانتقال من الحيوانات، فيما تستمر فرق دائرة البيطرة بـ”وزارة الزراعة” بمعالجة البؤر منذ شهر.

وقالت مسؤول إعلام دائرة البيطرة التابعة ل‍وزارة الزراعة؛ “زينب رحيم حسين”، إنَّ الوزارة كانت قد أطلقت حملة مجانية للرش والتغطيس بحسّب البؤر؛ في 15 نيسان/إبريل الماضي، وتستمر لشهرين وقابلة للتمّديد بـ”‍بغداد” والمحافظات، بمشاركة: (246) فرقة بيطرية.

وأضافت أنَّ الفرق مستمرة بحملات رش أماكن إيواء الماشية وتغطيسّها بمادة (الدلتا مثرين)؛ بهدف القضاء على حشرة القراد الناقلة الرئيسة للمرض، فضلاً عن تشديد الرقابة على الجزر العشوائي والحدّ من التجاوزات، بحسّب صحيفة (الصباح).

وأشارت إلى بلوغ أعداد الإصابات بالحمُّى النزفية: (40) إصابة، بينها خمس وفيات، حيث تصّدرت محافظة “ذي قار” أعداد الإصابات: بـ (15) حالة بينها حالتا وفاة، بينما كانت ل‍ـ”نينوى” ست إصابات ووفاة واحدة، و”بابل” أربع إصابات ووفاة واحدة، أما أعداد إصابات “بغداد” فبلغت ست إصابات ووفاة واحدة.

وتُعد الحُّمى النزفية من أخطر الأمراض الفيروسية التي ليس لها علاج أو لقُاح سواء للماشية أو للبشر، وهي من الأمراض المتوطنة في “العراق”، وتعيش على النسّيج الحي (اللحوم) ومخلفات الحيوانات، وأسبابها الجزر العشوائي؛ وخصوصًا إذا كانت الماشية مصابة، إذ تُصبح بؤرة لانتقال الفيروس، ويظهر الفيروس حاليًا نتيجة لاختلاف درجات الحرارة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب