20 مايو، 2024 5:49 ص
Search
Close this search box.

مع نهاية 2025 .. “السوداني” يؤكد موعدًا لإنجاز ميناء الفاو الكبير !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الأربعاء، على المُّضي في إنجاز مشروع “ميناء الفاو الكبير”؛ في نهاية العام 2025.

جاء ذلك خلال متابعته عبر دائرة تلفزيونية، سيّر العمل في مشروع “ميناء الفاو الكبير”.

في غضون ذلك؛ رعى “السوداني”، أيضًا مراسم توقيع عقد مشروع مصفاة (الفاو) الاستثماري، بطاقة: (300) ألف برميل/ يوم، ضمن مشاريع “ميناء الفاو الكبير”.

وكان “السوداني” قد وجّه، نهاية العام 2022، بتسّريع وتيرة العمل في جميع الفقرات التنفيذية لـ”ميناء الفاو الكبير”، عّادًا إياه مشروعًا: “بحجم العراق وتطلعات شعبه”.

و”ميناء الفاو الكبير”؛ هو ميناء عراقي في شبه جزيرة “الفاو”، جنوب محافظة “البصرة”، أقصى جنوبي البلاد، تبلغ تكلفته نحو: (4.6) مليارات يورو؛ وتُقدر طاقة الميناء المقدرة: (99) مليون طن سنويًا ليكون واحدًا من أكبر الموانيء المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم، ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 05 نيسان/إبريل 2010.

وأثارت قضية “ميناء الفاو الكبير”، والتلكؤ في إكماله جدلاً، واتهم نواب حكومات متعاقبة بعقد صفقات مع دول مجاورة فرطت بإنشاء الميناء لصالح موانيء تلك الدول.

كما شهد المشروع بعض التلكؤ عقب “انتحار” المدير الفني لشركة (دايو) الكورية الجنوبية المُّنفذة لمشروع “ميناء الفاو الكبير”، لأسباب غامضة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب