معرض السفارات .. جولة حول العالم من قلب القاهرة !

الاثنين 23 تموز/يوليو 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : كتبت – آية حسين علي :

في بانوراما ثقافية لاستعراض تراث وثقافة الدول، نظمت “القرية الفرعونية” المصرية، السبت، “معرض السفارات” الذي يعد نافذة للتبادل الثقافي بمشاركة 13 دولة، لإتاحة الفرصة للسفارات لعرض جانبًا مميزًا من تراثها وثقافتها من خلال تقديم بعض العادات التي تميز الدولة.

بمجرد دخولك إلى قاعة الدكتور “حسن رجبو”، التي أقيم فيها المعرض تصل إليك نفحات من الأطباق العالمية بروائح مختلطة، إذ تقدم كل سفارة الأطباق التراثية بها، وعندما تصل إلى منصة كل دولة يعرض عليها الممثلون تذوق الأطعمة التي أعدوها على الطريقة الأصلية، كذلك تتمتع عينك برؤية لوحة فنية مبهرة مليئة بالألوان التي تبعث على السعادة.

وأقيم المعرض بمشاركة “المكسيك واليمن واليابان وبوليفيا والهند ونيبال وكازاخستان وماليزيا وسريلانكا وبيرو وإندونيسيا والفيليبين”.

500 شخص للتعرف على 13 دولة..

صرحت مسؤولة التنظيم بالمعرض، “نهى سعيد”، لـ (كتابات)، بأن الدورة الحالية تعد الأضخم من بين كل المعارض التي أقيمت في السنوات الماضية، مشيرة إلى أن تقديرها الشخصي لعدد الزوار فاق كل التوقعات، وأضافت “سعيد” أن عدد الزوار قد يصل إلى 500 شخص، وأن 13 دولة شاركت بعروض ثقافية.

“اليمن” يشارك بالأزياء والمجسمات التراثية..

قال مسؤول العلاقات العامة بمركز الثقافة اليمني، “محمد مفلح”، لـ (كتابات)، إن “اليمن” يشارك اليوم بعرض مجموعة أزياء فلكلورية ومجسمات تراثية، إلى جانب تقديم رقصة فلكلورية، مشيرًا إلى أن “اليمن” معروف بالكثير من الأطباق الشهية مثل “المندي والكبسة وبيت الصحن”.

وأضاف أن مشاركة “اليمن” في المعرض تسهم بشكل كبير في التعريف بالثقافة اليمنية، وأوضح أن “اليمن” بلد الحضارات والعراقة وممر تجاري ومائي من أهم الممرات في العالم، وهناك تواصل ثقافي كبير بين القاهرة وصنعاء.

ويعد اليمن هو الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المعرض.

“الهند” تسعى إلى تقديم روحها..

صرح منسق البرامج الثقافية بالمركز الثقافي الهندي، “محمد سعيد”، لـ (كتابات)، بأن “الهند” تشارك في المعرض من أجل تقديم جانب من روح الهند بعرض بعض الأطباق التراثية، إلى جانب عرض فني.

وأضاف “سعيد” أن “المركز الثقافي الهندي” يتقدم بالكثير من الفعاليات منها؛ دورات تعلم اللغة الهندية ورياضة “اليوغا”، إلى جانب إتاحة فرصة الحصول على منح دراسية إلى الهند.

“المكسيك” سعيدة بالمشاركة..

كما صرحت مسؤولة الشؤون الثقافية بالمركز الثقافي المكسيكي، “خينيسيس رويس”، لـ (كتابات)، بأن “المكسيك” تسعد بالمشاركة في المعرض، وأن هذه الدورة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وتستهدف تعريف الزوار بالثقافة المكسيكية من خلال عرض بعض الملابس الفلكلورية وأهمها القبعات المكسيكية، والقمصان المطرزة بألوان الورود، بالإضافة إلى بعض الألعاب التراثية.

وعرضت “المكسيك” أيضًا اثنين من أشهر أطباقها هما؛ “تاكو الجبن اللذيذ وتساديّاس”.

“الأوريغامي” يميز “اليابان” في المعرض..

قالت مسؤولة الثقافة بالمركز الثقافي الياباني، “بوتاغا تامورا”، لـ (كتابات)، إن “اليابان” تشارك في المعرض من خلال عرض منتجات من فن طي الورق، “أوريغامي”، مشيرة إلى أنها تستهدف تعريف المشاركين بالثقافة اليابانية كخطوة أولى من أجل دعوتهم فيما بعد للسياحة وزيارة أهم الأماكن بها.

وبدت منصة “اليابان” هادئة ومنظمة للغاية، وعلى الجانب الآخر، قام المترجم، “محمد عبدالمجيد”، بتعليم الأطفال فن “الأوريغامي”، باعتباره جزءًا من الثقافة اليابانية “يبرز الجانب الثقافي والتعليمي والتربوي”، على حد تعبيره.

“ماليزيا” تستهدف السياحة من المعرض..

استهدفت “ماليزيا”، من خلال المشاركة في المعرض، دعوة الزوار بشكل مباشر إلى السياحة والدراسة بها، كما عرضت بعض المأكولات التراثية مثل “البرغر الماليزي”، وأطباق أخرى شهية للغاية، كذلك قدمت عرضًا فنيًا سريعًا لم يحظ بإعجاب كثير من الزوار.

وأقيمت مسابقة بين السفارات، وحصلت “الهند” على جائزة أفضل ديكور، و”كازاخستان” على أفضل زي، و”باكستان” على أفضل عرض فني.

وألقى مدير عام القرية الفرعونية، “مجدي الزيات”، كلمة شكر فيها السفارات المشاركة في المعرض، كما قام بتكريمها، وشارك في التكريم سفير مصر الأسبق في العراق، “فخري عثمان”.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.