مطالبات بإعادة البيشمركة لكركوك وتفعيل المادة 140 من الدستور

الأحد 02 حزيران/يونيو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

بغداد – كتابات

ليس أمام العراق إلا إعادة قوات البيشمركة الكردية إلى محافظة كركوك للحفاظ على أمنها واستقرارها ومواجهة الإرهاب الذي يتربص بأهلها.

دعوة وجهتها النائبة ريحان حنا أيوب رئيسة كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في مجلس النواب العراقي من أجل عدم تكرار الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الآمنين في تلك المحافظة.

ريحان قالت في بيان لها إنه لا بد من انتخاب محافظ لكركوك، على أن يكون من أبناء تلك المحافظة المتنازع عليها مع بغداد، وممثلا حقيقيا لأهلها، مع إعادة تفعيل المادة 140 بشكلها الصحيح دون تسيسها لجهات دون أخرى، على حد قولها.

وتطالب المادة 140 من الدستور العراقي بتنفيذ آلية تضم 3 مراحل، أولها التطبيع، بعلاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في كركوك والمناطق المتنازع عليها في عهد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ثانيها: الإحصاء السكاني في تلك المناطق، وثالث تلك الآليات الاستفتاء لتحديد ما يريده سكانها، وهو ما لم يتحقق إلى الآن.

النائبة العراقية دعت إلى إعادة انتشار قوات البيشمركة لفرض سيطرتها على كركوك، مؤكدة أنه حان الوقت لذلك من أجل وقف المعاناة التي طالت الأهالي في المحافظة نتيجة صراعات الطامعين في الاستحواذ على مناصبها.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.