25 أبريل، 2024 2:30 ص
Search
Close this search box.

مطالبات بإعادة البيشمركة لكركوك وتفعيل المادة 140 من الدستور

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

ليس أمام العراق إلا إعادة قوات البيشمركة الكردية إلى محافظة كركوك للحفاظ على أمنها واستقرارها ومواجهة الإرهاب الذي يتربص بأهلها.

دعوة وجهتها النائبة ريحان حنا أيوب رئيسة كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في مجلس النواب العراقي من أجل عدم تكرار الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الآمنين في تلك المحافظة.

ريحان قالت في بيان لها إنه لا بد من انتخاب محافظ لكركوك، على أن يكون من أبناء تلك المحافظة المتنازع عليها مع بغداد، وممثلا حقيقيا لأهلها، مع إعادة تفعيل المادة 140 بشكلها الصحيح دون تسيسها لجهات دون أخرى، على حد قولها.

وتطالب المادة 140 من الدستور العراقي بتنفيذ آلية تضم 3 مراحل، أولها التطبيع، بعلاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في كركوك والمناطق المتنازع عليها في عهد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ثانيها: الإحصاء السكاني في تلك المناطق، وثالث تلك الآليات الاستفتاء لتحديد ما يريده سكانها، وهو ما لم يتحقق إلى الآن.

النائبة العراقية دعت إلى إعادة انتشار قوات البيشمركة لفرض سيطرتها على كركوك، مؤكدة أنه حان الوقت لذلك من أجل وقف المعاناة التي طالت الأهالي في المحافظة نتيجة صراعات الطامعين في الاستحواذ على مناصبها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب