الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
23 C
بغداد

    لمدة خمس سنوات .. واشنطن تدعم “التنمية العراقية” بمنحة أميركية عبر اتفاق تنفيدي مع بغداد !

    وكالات – كتابات :

    وقع كلٍ من “العراق” و”الولايات المتحدة الأميركية”، اليوم الأربعاء، اتفاقًا تنفيذيًا لمنحة الأهداف الإنمائية المُقّدمة لـ”العراق” لدعم الجهود التنموية.

    وقال وزير التخطيط العراقي؛ “محمد تميم”، في مؤتمر صحافي؛ أن: “الاتفاق جاء بالتزامن مع الخطوات الأولى لبدء الحكومة الجديدة عملها”، مبينًا أن: “المنهاج الوزاري لهذه الحكومة تبنى خطةً واقعيةً قابلةً للتنفيذ من قبل الوزارات والهيئات المستقلة والحكومات المحليَّة وبمسؤوليَّة تضامنيَّة لهيكل الحكومة بجميع مفاصله”.

    وأوضح “التميمي”، أن: “الخطة الواعدة تضمَّنت العمل على إصلاح القطاعات الاقتصاديَّة والماليَّة والخدميَّة ومعالجة الفقر والبطالة، وفق أولويَّات محدَّدة، تُتيح للحكومة إمكانيَّة معالجة هذه الملفَّات والنهوض بالواقع الخدمي في أنحاء العراق كافة”.

    وأكد الوزير العراقي؛ أهمية: “الاتفاق التنفيذي لمنحة الأهداف الإنمائية الذي تم توقيعه، حيث سيكون داعمًا لتحقيق نموٍ اقتصاديٍّ متسارعٍ وشاملٍ، فضلاً عن إسهامه في إعادة ترميم وتعزيز ثقة المواطنين بالدولة”.

    وأشار إلى أن: “العمل جاريًا من خلال التعاون المشترك بما يُفضي إلى تلبية احتياجات الفئات السكانيَّة الضعيفة، ومعالجة نتائج وتداعيات الحرب ضد الإرهاب”، مردفًا بالقول: إنَّ “توقيع الاتفاق التنفيذي، سيكون ساريًا لمدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ التوقيع، ويأتي في إطار الاتفاق الإستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين العراق وأميركا، وكذلك وفقًا لاتفاقيَّة التعاون الاقتصادي والفنِّي بين البلدين”.