الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
22 C
بغداد

    لانتهاك حريتها وخصوصيتها .. “إيناس طالب” تقاضي الـ”إيكونوميست” !

    وكالات – كتابات :

    أعلنت الممثلة العراقية؛ “إيناس طالب”، أنها ستُقاضي مجلة الـ (إيكونوميست) البريطانية لاستخدام صورتها في تقريرٍ عن “السمنة”، بعنوان: “لماذا تُعتبر النساء أكثر بدانةً من الرجال في العالم العربي ؟”.

    وقالت “طالب”، وهي مقدّمة برامج حوارية أيضًا، إن الصورة استُخدمت خارج سياقها ومن دون إذنها، وانتهكت حريّتها وخصوصيتها.

    اتخاذ كافة الإجراءات القانونية..

    وفي لقاءٍ معها ضمن مجلة (New Lines)، التي تُغطي أخبار الشرق الأوسط، كشفت “إيناس طالب”؛ أنها تستعد لمقاضاة الصحيفة البريطانية، مؤكدة: “لقد قررتُ اتخاذ إجراءٍ قانوني ضدّ الـ (إيكونوميست) بسبب الصورة التي اعتمدتها في تقريرها”.

    وتابعت الممثلة ومقدّمة البرامج العراقية: “وأطالب بتعويضٍ عن الضرر المعنوي والنفسي والاجتماعي الذي سبّبته لي”، مؤكدةً أنها – وفريقها القانوني – بصدد ترتيب الخطوات التالية الواجب إتباعها في هذا الإطار.

    “كان أمرًا محبطًا لي” !

    وعن ذكرها كمثالٍ في التقرير، قالت “طالب”: “الجمهور أحبّني لسنوات عدة، وقد كان من المُحبط أن أرى وسيلة إعلامية معروفة تصفني كما لو أن كل إنجازاتي لا تعني شيئًا. أنا بصحةٍ جيدة وسعيدة بالطريقة التي أنظر بها إلى نفسي، وهذا كل ما يهم بالنسبة لي”.

    وعبر حسابها الرسمي على (إنستغرام)، نشرت “إيناس طالب” فيديو لمحاميتها؛ وهي تُعلن أنها أرسلت إنذارًا قانونيًا للمجلة البريطانية، تُطالبها من خلاله بالاعتذار من موكلتها.

    وأرفقت “طالب” الفيديو المنشور يوم أمس الأول الثلاثاء، بتعليقٍ جاء فيه: “القضاء والقانون فوق الجميع، وأنا بدوري مُلتزمة بالسياق القانوني وإجراء القضاء”.

    “إيكونوميست” تذكر اسم “إيناس طالب” أيضًا !

    وكانت الـ (إيكونوميست) أعدّت تقريرًا عن سرّ ما وصفته: بـ”بدانة المرأة العربية أكثر من الرجل”، نُشر في 28 تموز/يوليو الماضي، باستخدام صورة “طالب”؛ كصورة أساسية للمادة؛ رغم أن الصورة ليست حديثة، بل كانت التُقطت قبل تسعة أشهر، خلال مشاركتها بـ”مهرجان بابل الدولي”؛ في “العراق”.

    المفارقة في التقرير أنه لا يكتفي بمجادلة أسباب السمنة، وكيف أن الفقر والقيود المجتمعية التي تُبقي المرأة في المنزل هي من بين الأسباب الأساسية، لا بل يتخطى ذلك.

    ففي الفقرة الأخيرة من مقال الـ (إيكونوميست)، يُذكر اسم الممثلة العراقية مباشرةً بالحديث عن السمنة، ويقول: “يستشهد العراقيون في كثيرٍ من الأحيان؛ بإيناس طالب، الممثلة (..) بأنها مثال للجمال”.

    مادة الـ (إيكونوميست) أثارت جدلاً واسعًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع الأخير، وكانت محط انتقاداتٍ كثيرة من المتابعين العراقيين وغير العراقيين، الذين طالبوا الممثلة العراقية بالتحرّك قانونيًا، ما دفع “طالب” إلى اتخاذ إجراءٍ قانوني فعلي من “المملكة المتحدة”.

    تُجدر الإشارة أخيرًا إلى أن “إيناس طالب”؛ (42 عامًا)، هي شخصية معروفة في “العراق”، وقد بدأت بالظهور على شاشات التلفزة منذ أن كانت تبلغ من العمر: (16 عامًا). وهي أيضًا، إضافةً لكونها مقدّمة برنامجٍ حواري، أم ولديها: 09 ملايين متابع على (إنستغرام).