كيف يمكن تحسين استخدام بحث “Google” ؟

الجمعة 20 كانون أول/ديسمبر 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

حقق محرك البحث، (غوغل) شعبيته المذهلة من خلال البحث، يمكن للأشخاص الذين لم يتقنوا البحث – وهم الجميع تقريبًا – الحصول على نتائج جيدة دون الدخول في عمليات بحث طويلة ومعقدة. ويعود السبب في ذلك جزئيًا إلى أن (Google) عرف الصفحات الأكثر أهمية، استنادًا إلى خوارزمية تصنيف الصفحات الخاصة به، وعرف الصفحات الأكثر فاعلية، لأن المستخدمين أرتدوا سريعًا من مواقع الويب التي لم تقدم ما يريدون. إذ يعتبر (غوغل) هو المكان الذي يمكنك من خلاله الوصول لأي شيء على شبكة الإنترنت، ولكن في الحقيقة الجميع لا يجيدون التعامل معه كما ينبغي، لكي يصلوا حقًا لما يريدون.

في وقت لاحق، أضاف (غوغل) التخصيص استنادًا إلى عوامل مثل موقعك وعمليات البحث السابقة وزياراتك لمواقع الويب الأخرى والأشياء الأخرى التي عرفها عنك. أدى هذا إلى حدوث رد فعل عنيف من الأشخاص الذين لديهم مخاوف تتعلق بالخصوصية، لأن عمليات البحث في قضايا “الصحة البدنية والعقلية والمشاكل القانونية والاجتماعية والعلاقات” وما إلى ذلك، يمكن أن تكشف عنك أكثر مما تريد أن يعرفه أي شخص آخر.

وقد بلغ الأمر ذروته عندما قال رئيس شركة “Google” السابق، “إريك شميدت”: “لا نحتاج منك أن تكتب على الإطلاق. نحن نعرف أين أنت. نحن نعرف أين كنت. يمكننا أن نعرف أكثر عن ما تفكر فيه”.

في السطور الآتية؛ يقدم الخبير التقني، “جاك”، بعض النصائح لتحسين استخدام عملية البحث على (غوغل)..

بحث متقدم للجميع..

تتمثل أسهل طريقة لإنشاء استعلامات بحث متقدمة في (Google)؛ في استخدام النموذج على صفحة البحث المتقدم. يمكنك كتابة كلمات أو عبارات أو أرقام مختلفة تريد تضمينها أو استبعادها في الصناديق المختلفة. عندما تقوم بإجراء البحث، فإنه يحول مدخلاتك إلى سلسلة واحدة باستخدام إختصارات البحث مثل علامات الإقتباس، (للعثور على كلمة أو عبارة محددة).

يمكنك أيضًا استخدام النموذج لتضييق نطاق البحث إلى لغة أو منطقة أو موقع ويب أو مجال معين، أو لنوع من الملفات.

استخدم علامتا التنصيص..

إذا كنت تبحث عن شيء محدد، فإن “علامتا التنصيص” ويشار لهما بـ «»، هما علامتان من علامات الترقيم، تُستخدمان لوضع جمل وعبارات من نصٍّ منقول أو قاله أو كتبه شخص آخر، بمعنى آخر تستخدم لنقل إقتباس. لا تقدر بثمن، يؤدي وضع علامات التنصيص حول الكلمات المفردة إلى إخبار محرك البحث أنك تريد بالتأكيد أن تظهر في كل صفحة يجدها، بدلاً من استخدام التطابقات أو المرادفات القريبة.

إن وضع جملة كاملة في الفواصل المقلوبة له نفس التأثير، وهو مفيد للعثور على عروض الأسعار أو أسماء الأشخاص أو عناوين الكتب والأفلام أو عبارات معينة.

في الوقت الحاضر، يُعد تطبيق (RankBrain)، من (Google)، جيدًا في التعرف على العناوين والعبارات الشائعة بدون علامات إقتباس.

إتباع أوامر الموقع..

إذا كنت ترغب في العثور على شيء ما على موقع (Guardian)، فستكتب الموقع: “theguardian.com”، (لا توجد مساحة بعد النقطتين)، إلى جانب كلمات البحث الخاصة بك.

هناك العديد من الأوامر المماثلة. على سبيل المثال، “inurl”: سيبحث عن الكلمات التي تظهر في عناوين “URL” أو يستبعدها. هذا مفيد لأن العديد من المواقع تقوم الآن بتثبيت عناوين “URL”، الخاصة بها بكلمات رئيسة كجزء من تحسين محركات البحث (SEO).

يمكن لـ”Google Search” أيضًا العثور على أنواع مختلفة من الملفات، إما باستخدام “filetype”: أو “ext”: (للحصول على إمتداد الملف). وتشمل هذه المستندات المكتبية، (docx ، pptx ، xlxs ، rtf ، odt، odp ، odx وغيرها)، وملفات “pdf”.

البحث بحسب التاريخ..

يمكنك البحث وفقًا للتاريخ، فكل ما عليك أن تقوم بتحديد التاريخ والبلد، لتسهيل عملية البحث عليك.

أمر البحث في عناوين الموضوعات التي تتطابق مع الكلمات المفتاحية..

يمكنك من خلال الأمر: “intitle” أن تأمر (غوغل) أن يأتيك بنتائج البحث التي يحتوي عنوانها على الكلمات البحثية.

أمر البحث بتعريف كلمة في القاموس باللغة الإنكليزية..

هذا الأمر يعمل فقط باللغة الإنكليزية، يمكنك من خلال الأمر (Define)، بأمر (غوغل) أن يظهر لك تعريف من القاموس لأي كلمة إنكليزية تختارها.



الكلمات المفتاحية
غوغل محركات البحث

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.