7 أبريل، 2024 8:54 ص
Search
Close this search box.

قديم منذ 2018 تم تجزئته .. “التقنية من أجل السلام” تنفي قطع الإنترنت نهائيًا على مستوى العالم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يزعم قطع “الإنترنت” في كافة انحاء العالم يوم 11 تشرين أول/أكتوبر المقبل؛ وبشكلٍ نهائي.

لكن مجموعة (التقنية من أجل السلام)؛ المختصة بكشف الأخبار المزيفة، أكدت أن: “الفيديو المتداول قديم، مجتزأ بشكلٍ مضلل من حلقة من برنامج (معالي المواطن) السعودي؛ تم نشرها عام 2018، ذاع مقدم البرنامج في بدايتها خبرًا كان متداولًا آنذاك على أنه نقلًا عن خبراء تقنيون أوضحوا؛ (أن الشركة المسؤولة عن الإمدادات الخاصة بالإنترنت ستُغير ما يُعرف بمنطقة الجذر حسّب صحيفة “mirror” البريطانية)، تم اجتزاء هذا المقطع ونشره مؤخرًا بشكلٍ مضلل على أنه حديث”.

وبحسّب مجموعة (التقنية من أجل السلام): “عند إكمال مشاهدة الحلقة استضاف المقدم حينها المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، للاستفسار عن صحة الخبر، وأوضح المتحدث أن الخبر المتداول غير دقيق وليس بحجم الأثر الذي أشيع، موضحًا أن الإنترنت مقبل ولأول مرة على تغييّر مفاتيح ما اسماه: “تشفير خوادم الإنترنت الرئيسة”، المعنية بأسماء النطاقات، تحديدًا المفتاح الخاص بالامتداد الآمن الخاص بإعطاء الموثوقية بالمعلومات، على حد قوله”.

أي أن الخبر ليس كما أشيع على أنه قطع خدمة “الإنترنت” بشكلٍ نهائي في كافة أنحاء العالم، بل هو مجرد إجراء تم اتخاذه عام 2018، على خدمة “الإنترنت” من قبل شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة والتي تُعرف باسم (آيكان)؛ المختصة في توزيع وإدارة عناوين (IP) وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العُليا في جميع أنحاء العالم.

كما ولا بد من الإشارة إلى أنه لا وجود لأي إعلان عن قطع خدمة الإنترنت في كافة انحاء العالم مؤخرًا ولغاية الآن؛ ولا وجود لأي مصدر يُثبت صحة ذلك.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب