30 أبريل، 2024 10:35 م
Search
Close this search box.

عبد المهدي إلى إيران لتنسيق المواقف السياسية والاقتصادية وواشنطن تتجه لحصار الحرس الثوري

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

توجه إلى العاصمة الإيرانية طهران صباح السبت 6 نيسان / إبريل 2019 رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في زيارة رسمية لإيران تستغرق يومين على رأس وفد وزاري لبحث التنسيق المشترك ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بحسب ما ذكرت مصادر في رئاسة الوزراء.

ووفق ما جرى تسريبه حول الزيارة التي تأتي لتنسيق المواقف بين بغداد وطهران حول الرسائل المطلوب من العراق العمل عليها خلال التقارب مع السعودية ومن بعدها بعض دول المنطقة العربية وكذلك تركيا التي سيزورها عبد المهدي.

ويلتقي عبد المهدي خلال هذه الزيارة بالمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني، فضلا عن قيادات إيرانية أخرى، وسيبحث كذلك عددا من الملفات على رأسها الاقتصادية و التجارية من أجل التحرك بما يسمح بتخفيف العقوبات الأمريكية على طهران.

تتزامن تلك الزيارة مع توقعات مسؤولين أمريكيين، اتجاه الإدارة الأمريكية لتصنيف فرق الحرس الثوري الإيراني على أنها منظمة إرهابية، وهو ما يعد سابقة للمرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا جيش دولة أخرى على أنه جماعة إرهابية.

ووفق ما جرى تسريبه، فإنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية هذا القرار يوم الإثنين 8 نيسان / إبريل 2019.

وهو القرار الذي يسمح بملاحقة عناصر الحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق ومناطق أخرى كاليمن ولبنان وأفغانستان وباكستان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب