طهران تمنح تيسيرات لبغداد لسداد 850 مليون دولار من واردات الكهرباء الإيرانية

الخميس 25 نيسان/أبريل 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

بغداد – كتابات

انخفض حجم ديون العراق لدى إيران في مجال الكهرباء من 950 مليون دولار خلال العام الماضي إلى 100 مليون فقط في 2019.

وهو ما أكدته تقارير صحفية، الخميس 25 نيسان / إبريل نقلا عن وسائل إعلام إيرانية، إذ لفتت إلى أن زيارة الرئيس حسن روحاني إلى العراق ومن ثم زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى إيران، نتج عنها تخفيض ديون تصدير الكهرباء الإيرانية إلى بغداد.

التقارير لم تؤكد ما إذا كان العراق حصل على إعفاء من تلك الديون بنحو 850 مليون الدولار أم لا، لكنها كشفت عن الاتفاق بين طهران وبغداد على آلية لسدادها ساهمت في الوصول بقيمتها إلى 100 مليون دولار خلال أقل من عام.

ووفق ما جرى تسريبه، فإن العراق استورد 65 مليار كيلو واط بقيمة 6مليارات و200 مليون دولار خلال 14 عاما من إيران، بعد سقوط النظام السابق بنحو عام ونصف العام.

ويتم تصدير الكهرباء من إيران إلى العراق عبر 5 خطوط، هي خط “سربل ذهاب” غرب إيران إلى “خانقين” شرق العراق بطاقة 120 ميغاواط، ثم الخط الثاني مريوان غرب إيران إلى “بنجوين” شرق العراق، والخط الثالث “خرمشهر” جنوب غرب إلى البصرة، والخط الرابع مرصاد غرب إيران إلى ديالى شرق العراق، وأخيرا الخط الخامس كرخة جنوب غرب إيران إلى العمارة جنوب شرق العراق.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.