7 أبريل، 2024 4:11 ص
Search
Close this search box.

طفولة زها حديد جعلتها مصممة معمارية تسطع نجمة في السماء العربية والعالمية

Facebook
Twitter
LinkedIn

يعود ستة من كبار المهندسين المعماريين والمصممين في العالم إلى ذكريات الطفولة خلال معرض جديد، يسلط الضوء على دور تجربة الطفولة في تشكيل الإبداع في مرحلة البلوغ.
وأُطلق على المعرض اسم “ذكريات الطفولة”، ويُقام في غاليري “روكا لندن” في العاصمة البريطانية لندن، ويتضمن ذكريات الطفولة لستة مصممي أزياء من العصر الحديث.
ويفتح المعرض خزائن ذكريات الطفولة للمهندسة المعمارية زها حديد، والمصمم المعماري الياباني كينغو كوما، والمصمم المعماري البولندي دانيال ليبسكيند، والمصممة المعمارية الأمريكية دينيس سكوت براون، بالإضافة إلى المصمم المعماري الاسباني نييتو سوبيجانو، ومصمم القبعات فيليب تريسي.
ومن المتوقع، أن يستمر المعرض في غاليري زها حديد للتصميم في لندن حتى 23 كانون الثاني العام 2016.
وتكاد زهاء حديد، المهندسة المعمارية العراقية الأصل، تكون المرأة الاولى، التي تحصل على عدة جوائز عالمية في فن العمارة ومنها جائزة ريبا البريطانية.
وقد حصلت المعمارية العالمية عراقية الأصل زهاء حديد على الميدالية الذهبية الملكية للعمارة في بريطانيا، لتكون بذلك اول امراة تحوز هذه الجائزة وباستحقاق كامل.
 تقيم زهاء في لندن وهي عراقية الأصل وقد صممت المركز الذي أقيمت فيه الألعاب الأولمبية في لندن في عام 2012.
وكانت ايضا قد صممت مبان في مدن عديدة في العالم ابتداء بغوانغزو في الصين وانتهاء بغلاسكو في بريطانيا.

موافقة الملكة
منح المعهد الملكي للهندسة المعمارية والمعروف بمختصر (ريبا) زهاء حديد، هذه الجائزة عن مجمل اعمالها ووافقت الملكة اليزابيث شخصيا على ذلك.
 ووصفت مديرة ريبا، جين دنكن، حديد بانها “رائعة ولها تأثير عالمي على فن العمارة”، وقالت جين إن زهاء امراة متمكنة ودقيقة في عملها وهي محط تقدير وتثمين كبيرين في جميع المجالات التي عملت فيها”. 
 
إنجازاتها
وكانت زهاء حديد حازت جوائز عديدة في حياتها وحصلت على لقب سيدة في عام 2012 وهو لقب تمنحه ملكة بريطانيا.
 من اهم تصاميمها متحف ماكسي في روما في عام 2010 وأكاديمية ايفلين غريس في بريكستن في 2011.  وفي عام 2004 كانت اول امراة تحصل على جائزة بريتزكر للعمارة.
 وفي العام الماضي، حصل تصميمها لمركز حيدر علييف في باكو في اذربيجان، على جائزة افضل تصميم في السنة. زهاء كانت ايضا اول امرأة تحصل على الجائزة الاولى في هذه المنافسة.
 ولدت السيدة زهاء في العراق ونشأت هناك، ثم غادرت الى بريطانيا في سن الـ 17 ثم انشأت شركتها الخاصة في عام 1979 في لندن.
 وحصلت زهاء على شهرة عالمية واسعة بفضل تصاميمها المعمارية المنتشرة في كل مكان في العالم.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب